الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 03:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الطاقة السعودي يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية يتفقدان مركز شباب محمد صلاح بقرية ”نجريج ” جامعة قناة السويس تطلق مبادرة ”صحتي سر سعادتي” رئيس غرفة الجيزة يهنيء الرئيس السيسي والمصريين بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر نقابة المهن الموسيقية ترعى مؤتمر الموسيقى والمجتمع بجامعة حلوان.. الثلاثاء تيسيرات جديدة في إجراءات التصالح بحي غرب شبرا الخيمة محافظ القاهرة: نصر أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية تكليفات عاجلة من محافظ الجيزة لرئيس حي الهرم بشأن عقار خالد بن الوليد تعرف علي فعاليات اليوم الخامس لمعرض دمنهور السابع للكتاب وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى مدحت بركات مهنئًا المصريين بنصر أكتوبر: «على العهد للمضي قدمًا نحو التنمية والبناء»

قدمت أعمالا فنية مميزة.. لماذا غابت مصر بإنتاجها الديني لسنوات بعد بصمة بارزة؟

مسلسل لا إله إلا الله
مسلسل لا إله إلا الله

غابت الأعمال الدينية عن العرض في رمضان، لسنوات طويلة بالرغم أن مصر قدمت أعمال دينية مميزة في  مثل "محمد رسول الله" بأجزائه الخمسة بداية من عام 1985 و"عمرو بن العاص" 1994، والتي تطرقت لقضايا وموضوعات، وتم تقديمها بشكل مميز.

ويعرض "الطريق" في السطور التالية أبرز الأعمال الدينية في شهر رمضان

مسلسل أبو حنيفة النعمان

يعد مسلسل أبو حنيفة النعمان أحد أبرز الأعمال الدينية والتاريخية التي قدمت خلال فترة التسعينات، حيث أنه يستعرض السيرة الذاتية لمؤسس المذاهب الإسلامية الفقهية وهو الإمام أبو حنيفة النعمان كما ركز على الجانب الإنساني في شخصية الإمام من خلال علاقاته بمن عاصروه.

والمسلسل أنتج عام 1997 وشارك في بطولته محمود ياسين فردوس عبد الحميد، سميرة عبد العزيز، أحمد ماهر، منال سلامة، غسان مطر.

مسلسل عصر الأئمة

يعد مسلسل عصر الأئمة من أهم الأعمال الدينية الذي يعد مكملًا للمسلسل أبو حنيفة النعمان تدور أحداثه حول حياة أئمة الإسلام الثلاثة الآخرين، الإمام مالك، الإمام ابن حنبل، والإمام الشافعي،واهتم المسلسل بإبراز أوجه الاختلاف بين الأئمة الأربعة.

مسلسل عصر الأئمة من إنتاج 1998، وهو من تأليف بهاء الدين إبراهيم، وإخراج حسام الدين مصطفى، وشارك في بطولته كلا من عبد الله غيث، إبراهيم يسري، محمد رياض، فايزة كمال، منال سلامة، صفاء الطوخي، مفيد عاشور، وأحمد فؤاد سليم.

مسلسل عمر بن عبد العزيز : خامس الخلفاء الراشدين

يعد مسلسل عمر بن عبد العزيز: خامس الخلفاء الراشدين واحدًا من أشهر الأعمال الدينية، والذي تدور أحداثه بشكل رئيسي حول مفهوم العدل في الإسلام، وكيفية تطبيقه، وانتج عام 1994، وتأليف عبد السلام أمين وإخراج أحمد توفيق، وجسد شخصية الخليفة به النجم الراحل نور الشريف، مع عمر الحريري، هالة فاخر، رشوان توفيق، عبد الرحمن أبو زهرة، عبير الشرقاوي، سناء شافع، سوسن بدر، مديحة حمدي، و نبيل الدسوقي.

مسلسل محمد رسول الله

يتكون المسلسل من خمسة أجزاء يروي قصص عدد من الأنبياء ابتداء من النبي إبراهيم حتى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ويعتبر من أفضل المسلسلات الدينية وهو مأخوذ عن سلسلة محمد رسول الله والذين معه للأديب عبد الحميد جودة السحار.

مسلسل لا إله إلا الله

يتكون المسلسل من ثلاث أجزاء وتم تقديم الجزء الأول من المسلسل في 1985، ويتناول رحلة البحث عن الإلة لدى المصريين، وصولا إلى عهد النبوة، وقد شارك في أجزاءه المختلفة كوكبة من كبار نجوم التمثيل في تلك الفترة، منهم أحمد مظهر، هدى سلطان، رشوان توفيق، عبد الغفار عودة، محمد الدفراوي، ليلى فوزي، زوزو نبيل، صفاء أبو السعود، عبد الله غيث، أحمد عبد العزيز، نبيل الحلفاوي، وإيمان الطوخي.

مسلسل عمرو بن العاص رجل الأقدار

هو مسلسل ديني تاريخي من إنتاج مصري يتناول فترة حياة عمرو بن العاص، قبل إسلام عمرو بن العاص، وبعد إسلام عمرو بن العاص، وهو بطولة نور الشريف.