الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:24 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة اقتصادية توضح تأثير خفض ساعات العمل على التداول في البورصة

رانيا الجندي
رانيا الجندي

قالت رانيا الجندي، خبيرة أسواق المال، إن قرار حظر التجوال والذي جاء معه تقليص عدد ساعات التداول بالبورصة، لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كان من المنتظر أن يؤثر سلبيا على سوق المال المصري، وذلك جراء تأثر جميع القطاعات على المستوى المحلي والعالمي.

اقرأ أيضا: بعد حظر التجوال.. البورصة تقلص عدد ساعات التداول

وأنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، على ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، وسط أحجام تداول متوسطة، في حين تراجع رأس المال السوقى بنحو 600 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 539.915 مليار جنيه.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية، أن التراجع أمر طبيعي ومنتظر رغم سلسة المحفزات والإجراءات الإحترازية التي قامت بها الدولة والتي تعتد شهادة كفاءة على أعلى مستوى، وحتى في ظل دعم البنوك الحكومية وضخ سيولة تقدر بحوالي ثلاثة مليار جنيه، مشيرة إلى أن كل هذه المحفزات إيجابية ولكن على المستوى المحلي، موضحة أن مصر ليست بمعزل عن العالم حتى وإن أُغلقت المواني فمازلنا في مواجهة مرض وحتى إن لم يتفشى في مصر، لافتة إلى أن العالم كله بصدد انتهاء هذا العارض حتى يعاود مسيرته التنموية من جديد.

وقررت إدارة البورصة المصرية، تعديل مواعيد جلسة التداول لضمان استقرار عمليات التوسيات اللازمة، بعد قرار الحكومة بفرض حظر التجوال على كافة الطرق العامة من الساعة 7 مساءً وحتى 6 صباحا.

وأوضح مجلس إدارة البورصة، يوم الثلاثاء الماضي، أن المواعيد الجديدة لجلسة التداول اليومية بالبورصة للسوق الرئيسي، وكذلك سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل) ستكون من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 1.30 ظهرا، وتسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحاً.

وكشفت الخبيرة الاقتصادية، أن تخفيض عدد ساعات التداول كان معمول به من قبل لمواجهة الأزمات المحلية والعالمية، لافتة إلى أنه إجراء احترازيا، يتماشى مع العارض الذي تمر به البلاد والعالم أجمع، مشيرة إلى أن قرار حظر تجوال وغلق محال تجارية وخلافه، جاء متأخرا عن ما سبقه من قرارات لتخفيض عدد ساعات التداول ولتقليص حجم الخسائر وكان لابد من اتخاذة قبل الانخفاض الذي شهده السوق المصري قبل معاودة الارتفاع منذ نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.