الطريق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:26 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد حسن الأسمر.. تعرف على أبرز محطات مسيرته الفنية

الفنان حسن الأسمر
الفنان حسن الأسمر
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الشعبي حسن الأسمر، وتركت أغانيه بصمة لدى المواطنين لم تتكرر بعد رحيله، حيث تحمل طابعا حزينا، بالإضافة لتقديمه عدد من الأعمال في السينما والمسرح والدراما، وتعرض "الطريق" خلال السطور التالية تفاصيل عن حياة الراحل حسن الـأسمر وأهم أعماله:
ميلاده
ولد الفنان حسن الأسمر بحي العباسية يوم 21 أكتوبر عام 1956، لكنه من أصل صعيدي من محافظة قنا.
بدايته الفنية
وكان حلمه الأكبر في بداية مسيرته الفنية التمثيل وليس الغناء، وحقق ذالك من خلال بداياته في ثمانينيات القرن الماضي، حيث قدم عدد من المسرحيات وتجاوزت أفلامه السينمائية الـ50 عملا فنيا، وتبقى علامات بارزة في مسيرته كممثل.
أهم أعماله
حققت معظم أغانيه نجاحا عظيما والتي أصبحت أيقونة للغناء الشعبي خاصة الحزين منها، ومن أبرز أغانيه: "كتاب حياتى يا عين" والتي جاءت كلماتها لتعبر عن حزن وحال كثير من المواطنين ما جعلها كلماتها محفورة في أذهان حتى الآن.
أغنية "أعملك أيه" برغم مرور سنوات عديدة على طرحها إلى أنه لا يخلو فرح شعبي من تقديم هذه الأغنية وقدمها ضمن أحداث فيلم صراع الحسناوات عام 1992.
أغنية "أنا اهو وانت اهو" الذي قدمها عام 1996 ضمن ألبومه الغنائي "اتخدعنا"، وهى من كلمات أمل الطائر، وأحلنا حسن إش إش.
"متشكرين" قدمها ضمن ألبومه الغنائي "بابا يا بابا"، وهى من كلمات مصطفى كامل، وألحان أحمد شاهين، وتوزيع أحمد عادل.
كما قدم  العديد من الاعمال الفنية الناجحة ما بين السينما والتلفزيون والمسرح بجانب الغناء، وأبرزها فيلم  "ليلة ساخنة"   ومسرحية "بالو بالو" و"حمري جمري" ومسلسلات "أرابيسك" و"معاش مبكر" و"الزنكلوني"، وكان آخر ظهور له في الدراما من خلال مسلسل قمر مع فيفي عبده في 2008.

ابنائه:
ولم يترك حسن الأسمر أعماله فقط ولكنه ترك أيضا بصمة من خلال أبنائه هاني وأمنية الذان أكمله مسيرته الفنية وأقتحما مجال الغناء.
سجلت الفنانة أمنية حسن الأسمر، أغنيتها الأولى فى عام 2015  بعنوان "دموع ملايكة"، مع صديقتها إيمي طلعت زكريا، والأغنية من كلمات خالد الشبانى وتوزيع شريف منصور، كما غنت تتر برنامج "مش لوحدك" من إعداد وتقديم إيناس خليل.
والفنان هانى حسن الأسمر، فبدأ الغناء منذ طفولته بتشجيع من والده وقدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية، كما أعاد غناء عدد من أعمال والده، وشارك في بطولة فيلم "شارع محمد على ّ فى عام 2015 وعدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات أبرزها "مسرحية رسمى فهمى نظمى" ومسلسل "حارة العوالم" وفيلم "فزاع" ومسلسل "جحا المصرى".

وطنيته:
إقامة دعوى قضائية ومعه عدد كبير من أهالي منطقة العباسية ضد حركة شباب 6 أبريل الذين وصفتهم بـالبلطجية في مسيرة إلى المجلس العسكري.
وفاته:

توفى حسن الأسمر يوم 7 أغسطس من عام 2011إثر أزمة قلبية فى عمر يناهز الـ 51، تاركا لنا إرثا فنيا،  لم يرحل بعد، وكان آخر  ظهور  لحسن الأسمر في رمضان الأخير قبل وفاته من خلال إعلان لإحدى شركات الاتصالات من خلال أغنية "تحب تتسلطن".