الطريق
الأحد 6 أكتوبر 2024 08:25 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميناء دمياط يفوز بجائزة السبق في تفعيل النماذج الإلكترونية للاتفاقيات الدولية

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

فاز ميناء ميناء دمياط بجائزة السبق في تفعيل النماذح الإلكترونية للاتفاقية الدولية لتيسير المرور البحري FAL وربطها بمنظومة النافذة الواحدة، وذلك خلال احتفالية اليوم البحري العالمي 2024 التي أقيمت هذا العام تحت شعار (الملاحة في بحار المستقبل ... السلامة أولا) بالإسكندرية تحت رعاية الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، وحضور الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

وذلك تتويجاً لجهود هيئة ميناء دمياط في تعظيم الاستفادة من بنيتها التكنولوجية بمجال نظم المعلومات والتحول الرقمي وخبرتها القوية في هذا المجال.

حيث قام الفريق كامل الوزير بتسليم الجائزة إلى اللواء بحري أركان حرب، طارق عدلي عبدالله رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط.

هذا وتضمنت فقرات الحفل تسليم جوائز لعدد من الموظفين المثاليين على مستوى هيئات وقطاعات وزارة النقل، حيث قام الوزير بتسليم الزميلة المهندسة ريهام عبد السميع الرفاعي مدير إدارة حماية البيئة البحرية جائزة الموظف المثالي عن هيئة ميناء دمياط.

ومن جانبه أوضح اللواء طارق عدلي أن فوز ميناء دمياط بهذه الجائزة جاء نتيجة لنجاح الجهود التي قامت بها هيئة ميناء دمياط في التطوير الإلكتروني لأعمال التشغيل بالميناء بالتزامن مع المشروع العالمي لربط المواني بنافذة واحدة عالمية والمنفذ تحت رعاية المنظمة البحرية الدولية (IMO ) والذي يهدف إلى تبسيط الإجراءات في ربط المجتمع المينائي والجهات ذات الصله حيث كان لميناء دمياط السبق في تفعيل وإتاحة نماذج اتفاقية تيسير المرور البحري FAL وإعداد التطبيقات الآلية ذات الصلة والتي تم اتاحتها علي البوابة الإلكترونية لميناء دمياط من خلال إجراءات طلب التراكي للسفينة وإجراءات المغادرة والتي يتم اعتمادها من قبل الوكيل الملاحي باستخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكتروني كأول ميناء مصري يقدم خدمة تبادل البيانات الخاصة بنماذج اتفاقية تيسير المرور البحري FAL إلكترونيا طبقاً لقرارات المنظمة البحرية الدولية والتي تنص على إلزام الموانئ حول العالم بإنشاء نوافذ بحرية واحدة، وقيام السلطات المعنية بنقل البيانات الإلكترونية للمعلومات المتعلقة بوصول السفن وإقامتها ومغادرتها، كما تم تفعيل التكامل بين الأنظمة الإلكترونية لهيئات المواني المصرية التابعة لقطاع النقل البحري واللوجستيات والنافذة البحرية الموحدة والتي تتضمن كل الإجراءات الخاصة بطلبات السفن من الوصول والمغادرة.

وأضاف رئيس هيئة ميناء دمياط أن النجاح الذي حققه ميناء دمياط يأتي نتيجة توجيهات الفريق كامل الوزير باستمرار التطوير والتحديث للبنية التحتية مما جعل الميناء يرتقي إلى مراكز متقدمة بين المواني المصري.

موضوعات متعلقة