الطريق
السبت 28 سبتمبر 2024 06:32 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالإسكندرية: انفراجة قريبة في أسعار الطماطم بالأسواق

طماطم
طماطم

قال الدكتور هاشم محمد هاشم، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن التغيرات المناخية والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، سبب أزمة ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق ووصول سعر الكيلو خلال الأيام الماضية إلى 40 جنيهًا.
وأضاف "هاشم" في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن هناك مساحات واسعة من الأراضي احترقت نتيجة التغيرات المناخية، وهو ما أدى إلى انخفاض كمية المحصول إلى أدنى توقعات، لافتًا إلى أنه من المقرر انخفاض سعر كيلو الطماطم، مع طرح المحصول الجديد بالأسواق في منتصف أكتوبر المُقبل، فمع وفرة المحصول يقل سعر السلعة تلقائيًا.
وعن ارتفاع أسعار البطاطس، أوضح أن الوقت الحالي ليس موسم زراعة البطاطس، وبالتالي فإن الكمية المتوفرة في الأسواق كانت مُخزنة في الثلاجات، ومن يتحكم في أسعارها هم أصحاب الثلاجات وليس تجار الجملة أو التجزئة، مؤكدًا على أن ارتفاع سعر الدولار واليورو أدى إلى زيادة سعر طن بذور البطاطس من 2000 جنيه إلى 200 ألف جنيه، وبالتالي امتنع الكثير عن زراعة البطاطس، إذ يتم استيراد تلك البذور من هولندا وأيرلندا وأيسلندا والاتحاد الأوربي.
وأفاد رئيس شعبة الخضر والفاكهة، أن سبب ارتفاع أسعار الفواكه مثل العنب والكمثرى ووصول سعر الكيلو إلى 50 جنيهًا، هو قلة المحصول هذا العام الذي لم يصل إلى 40% من إنتاج السنوات الماضية، نتيجة تغير المناخ الذي أفسد كميات كبيرة من الأطنان المزروعة.

موضوعات متعلقة