الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 01:21 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عاجلI إسرائيل توجه إتهامًا جديدًا لـ«طهران».. ماذا فعل «حزب الله»؟ ختام ورشة عمل ”دليل إجراءات العمل الموحد للإدارة العامة للعلاقات العامة” بصرف الإسكندرية نبأ عاجل من شركة يابانية بشأن الأجهزة المتفجرة في لبنان توقيع بروتوكول تعاون بين عدة وزارات للعمل التنموي تنفيذًا للمبادرة الرئاسية ”حياة كريمة” رئيس البريد المصري يستقبل سفير سنغافورة لدى القاهرة «بداية» تجوب المحافظات لتوزيع مستلزمات المدارس على الطلاب.. صور «عربية النواب» تشدد على ضرورة إزالة العراقيل أمام المساعدات لغزة مؤتمر السلامة: الذكاء الاصطناعي يشكل مخاطر على الأمن السيبراني ولكنه يخلق أيضًا فرصًا محللة أسواق: الدولة توفر التيسيرات الضريبية لجذب الاستثمار خبير: الاستعداد للعام الدراسي يتشارك فيها الطالب مع أسرته مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد محطات مياه الشرب بالصالحية الجديدة وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائية

ثقافة اللفظ وثقافة العلم

د. أيمن رفعت المحجوب
د. أيمن رفعت المحجوب

يقول 'هربرت ماركوز' إن الانتقال الانقلابي العميق الذي انتقل به الإنسان المعاصر في الدول المتقدمة علما وتقنية وصناعة من عهود طويلة كانت معرفته خلالها كلاما في كلام، وانتقلت إلي عصره هذا الذي أصبحت فيه المعرفة التي تستحق هذه التسمية أجهزة بالغة الدقة، مقياس
الانتقال والسرعة وضبط الاتجاهات، ولنقل الصوت والضوء والصورة، ولتحريك الطائرات والغائصات والصواريخ، واختصارا قد انتقل إنسان هذا العصر من معرفة 'اللفظ' إلي معرفة 'الأداء'.
لم يكن العالم في السابق يبلغ من علمه حدا يجاوز إحسانه للكتابة والقراءة ولا يغير من هذه الحقيقة البسيطة أن يكون الموضوع المكتوب أو المقروء فلسفة قيمة أو أدبا رائعا فلا تكاد تجد فرقا ظاهرا من حيث القدرة علي تغير وجه الأرض بحضارة جديدة بين تلاميذ المدارس وكبار المفكرين فكلا الفريقين علي حد سواء يكتب ويقرأ لكن لا تحركت طائرة بتلك الكتابة والقراءة ولا غاصت غائصة ولا نطق مذياع أو ظهرت صورة والتفرقة بين نوعي المعرفة تصدق علينا نحن العرب ألف مرة إذا صدقت علي شعوب أخري مرة واحدة لأن عبقرية العرب كانت في لسانهم لم تكن اللغة في ثقافة العرب أداة للثقافة بل كانت هي الثقافة نفسها فأنت مثقف بلغ القمة إذا أنت أجدت الإلمام باللغة في مفرداتها وفي نحوها وصرفها وفي رواية نثرها وشعرها فإذا جاء علينا عصر يركز ثقافته في أجهزة وأنابيب ومعامل ومصانع أسقط في أيدينا لأن بضاعتنا شعر ونثر ونحو وصرف ومفردات لغوية ومترادفات وهي كلها أدوات لا تقوي علي صنع إبرة في جهاز صغير جدا.
والمشكلة الآن هي كيف نتحول من ثقافة 'اللفظ' إلي ثقافة 'العلم' والتقنية والصناعة.
وأوضح أن ذلك لم يكن بالرجوع إلي التراث القديم لسبب بسيط وهو أنه مثل هذه التحديات لم تصادف أسلافنا حتي نتوقع منهم أن يضعوا لها تصورات فالموضوعات التي تدور حول أرجاء الحياة المعاصرة لم تكن موضوع النظر عند الأقدمين.
وإنه لبعثرة للجهد أن نحلل الماضي كله لالتماس الجواب ولكن يجب أن نضع صوب أعيننا هذا السؤال: إلي أي حد نستطيع أن نجد العون علي حل معضلاتنا العصرية عند أسلافنا؟ ولو وجد أنه لا عون يمكن أن يستمد من هؤلاء الأسلاف، يصح هنا قول الغزالي إن أدوية الشفاء تختلف باختلاف الداء وكم من دواء ينتفع به مريض ويستضر به آخر وكانت الدعوة إلي إحياء التراث دعوة تغري السامع بنغمتها الجذابة لكنها لا تنطوي علي نتيجة عملية سوي ما يجده محترفو الدراسة الأكاديمية النظرية فيها من رياضة للذهن والحفاظ علي الأثر بعد العين.
ولكن ولكي نطرق كل الأبواب يجب أن لا نستبعد كل أفكار الأسلاف حتي ولو كانت وليدة مشكلاتهم، في تراثهم أفكارا يمكن أن نبتعثها ونعلق بها الرجاء معتمدين علي شرائح زمنية ارتفعت فيها ثقافة السلف إلي أوجها.
ففي بعض الظروف قد يكون هناك مطمع في الرجوع إلي الماضي بعد مفارقته.