الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 12:20 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أيمن رفعت المحجوب يكتب: أصبح عندي الآن قلم.. إلى الجامعة خذوني معكم محافظ البحيرة توجه بتوفير 4 أوتوبيسات مجانية لنقل الشباب إلى الملتقى التوظيفي والمقرر انطلاقه غدا الثلاثاء بيع محال تجارية ووحدتين إدارية ومهنية وصيدلية بمدينة النوبارية الجديدة بالمزاد العلني قصور الثقافة تواصل لقاءات وورش الأسبوع الثقافي للمرأة بسوهاج نائب وزير الإسكان يعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة موقف التطور العمراني والمرافق والطرق بتوسعات مدينة الشيخ زايد وزير الزراعة يؤكد على إهتمام الدولة بتوطين تكنولوجيا الزراعة محافظ كفر الشيخ: متابعة جهود حملات النظافة بمدن ومراكز المحافظة وزير الإسكان يشدد على أهمية الوجود الميداني لمتابعة تنفيذ المشروعات وتذليل أي عقبات وزير الزراعة يؤكد اهتمام الدولة بتوطين تصنيع الآلات والمعدات في مصر «مصر» تشارك في المنتدى العربى السادس للمياه بالإمارات رئيس الوزراء يلتقي وزير الصناعة السعودي لبحث سبل التعاون المشترك خبير: جميع دول العالم وقعت على بروتوكول حماية طبقة الأوزون

نتائج جديدة للقاح تجريبي للأطفال ضد الإيدز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة جديدة أن سلسلة من 6 لقاحات تحتوي على بروتين معدّل من سطح جزيئات فيروس نقص المناعة البشرية حفزت الخطوات الأولية للاستجابة المناعية القوية في تجارب على الحيوانات، تمهد لإعطاء لقاحات للأطفال لاحقاً.

وقال فريق البحث من كلية طب وايل كورنيل بنيويورك وجامعة أمستردام، إن هذه الاستجابة التي يصعب تحقيقها تمثل خطوة مهمة نحو توفير الحماية الكاملة مدى الحياة ضد الفيروس لدى البشر.

وقالت الدكتورة سالي بيرمار رئيسة قسم طب الأطفال في كلية وايل كورنيل: "إن أحد التطورات التي حققناها هو إثبات إمكانية تسليم لقاح فيروس نقص المناعة البشرية وفقاً لجدول زمني مماثل للقاحات الروتينية التي تُعطى بالفعل للأطفال والرضع".

ووفق"ميديكل" تشير التقارير الطبية إلى أنه في عام 2022، أصيب ما يقدر بنحو 140 ألف مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً في جميع أنحاء العالم بالفيروس، وهو عدد كبير من الإصابات بالنسبة لهذه الفئة العمرية.

وأظهرت نتائج اللقاح التجريبي على الحيوانات أن 3 من الحيوانات الـ 5 التي تلقت النسخة المعدلة من لقاح طوّرت أجساماً مضادة بدت وكأنها مقدمة للاستجابة المطلوبة.

وأشارت الاختبارات إلى أن هذه الأجسام المضادة هاجمت الموقع الذي يستخدمه الفيروس لغزو خلايا CD4 T التي يستخدمها الفيروز لغزو الجسم البشري.

وقالت النتائج: "ما زلنا بحاجة إلى تحديد التركيبة الصحيحة من البروتينات الفيروسية لنستمر في هذا المسار، بدءاً من المراحل الأولى من الحياة عندما يتم إعطاء اللقاحات متعددة الجرعات بشكل شائع".