الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:02 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني يطالب تحديد أسعار قصب السكر والبنجر.. مالقصة؟

قصب السكر
قصب السكر

دعا النائب محمد عبد الله، عضو مجلس النواب، الحكومة إلى الإسراع في تحديد أسعار توريد محصولي قصب السكر والبنجر، لتمكين المزارعين من اتخاذ قرارهم بشأن زراعة هذه المحاصيل في الموسم المقبل، وذلك تحسبا لمنع حدوث أزمات في نقص سلعة السكر.

وأوضح، أن تحديد أسعار توريد المحاصيل الزراعية أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب، من ضمنها تحفيز المزارعين، لافتًا إلى أن الإعلان المبكر عن أسعار توريد عادلة يساعد المزارعين في اتخاذ قراراتهم بشأن زراعة المحاصيل، ويضمن لهم عائد مربح يغطي تكاليف الإنتاج المتزايدة.

وواصل أن المزارعين ينتظرون قرار الحكومة بشأن أسعار التوريد الجديدة، لاتخاذ موقفهم من زراعة قصب السكر والبنجر، خاصةً في ظل ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية وزيادة تكلفة الإنتاج، مقابل تدني الأسعار الحالية للتوريد.

وحذر عبد الله من حدوث أزمة في توفر سلعة السكر خلال الفترة المقبلة إذا تأخرت الحكومة في تحديد أسعار توريد القصب والبنجر، أو إذا أعلنت عن أسعار منخفضة لا تحقق أرباحًا كافية للمزارعين.

وأكد أن هذا التأخير قد يؤدي إلى إحجام المزارعين عن زراعة قصب السكر والبنجر والتوجه نحو محاصيل أخرى أكثر ربحية، مما سيؤدي إلى تقليص حجم الإنتاج المحلي من هذه المحاصيل، وبالتالي زيادة الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.

وأوضح أن السكر يُعدّ سلعة استراتيجية يجب الحفاظ عليها وحمايتها، والعمل على زيادة إنتاجها، حتى لا تضطر الحكومة إلى تعويض النقص عبر الاستيراد، مما يشكل ضغط على العملة الأجنبية.

وقال النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب، إن تحديد أسعار توريد المحاصيل في مصر مسألة ذات أهمية كبيرة، وله تأثير كبير على الاقتصاد وعلى حياة المزارعين بشكل خاص.

وأكد القطامي أهمية تحديد أسعار توريد محصولي قصب السكر والبنجر، لافتا إلى أن تحديد الأسعار يساعد في حماية المزارعين الصغار من الاستغلال من قبل الوسطاء أو التجار الكبار.

وتابع عضو مجلس النواب أن بتدخل الحكومة وتحديد أسعار عادلة، يضمن حصول جميع المزارعين على حقوقهم بالتساوي، حتى لا يتم تركهم فريسة للتجار، وبالتالي، لا يضطرون لبيع محاصيلهم بأسعار منخفضة نتيجة لضغوط السوق، مما يشجعهم على الاستمرار في الزراعة.

وأوضح أن هذا الأمر يضمن استقرار أسعار المحاصيل السكرية، بما يؤدي إلى استقرار تكلفة إنتاج السكر، وينعكس ذلك على أسعار البيع للمستهلكين.

موضوعات متعلقة