الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:02 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة تناقش آليات الإصلاح الإداري في البرنامج التدريبي ”استراتيجية مكافحة الفساد”

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات الورشة التدريبية "استراتيجية وزارة الثقافة لمكافحة الفساد"، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، لمديري العموم والإدارات الوسطى، بمقر العاصمة الإدارية، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

وشهدت الفعاليات لقاء تحدث خلاله عبد الحليم مصيلحي، مدير الإدارة العامة للحوكمة والمراجعة الداخلية، عن مفهوم الإصلاح الإداري وأهدافه، مشيرا إلى أن نجاح الخطط التنموية يتوقف على التقدم الذي تحققه الدولة في إصلاح جهازها الإداري، وذلك من خلال إعادة تنظيم الدوائر الحكومية، تحديد سلسلة المهام والوظائف الإدارية في القطاعات المخلتفة، بجانب التعريف بالمهام الرئيسية للإدارة من تخطيط، وتنظيم، وتوجيه، ورقابة، وغيرها.

وعن معوقات إصلاح الجهاز الإداري، قال: "هناك عوامل داخلية وخارجية تحول دون تحقيق الأهداف، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على مخرجات العمل المنوط به ومنها: البيروقراطية، عدم مشاركة الإدارات العليا في صنع القرار، ضعف التعاون بين الوحدات الإدارية المختلفة، انتشار الفساد والمحسوبية كالتوظيف على أساس التوصيات والواسطة، بدلا من التركيز على القدرات والمهارات".

وأكد "مصيلحي" في ختام حديثه على ضرورة تحديد الأهداف، تدريب العاملين وتخصيص جزء من الميزانية لتطوير أقسام التدريب، بالإضافة إلى تنفيذ مبدأ العمل بروح الفريق الواحد، ودراسة البيئة الخارجية ومعرفة المنافسين، وأخيرا تشجيع جهود مكافحة الفساد من خلال تعزيز ثقافة المساءلة والمسئولية في المؤسسة الثقافية بإعداد التقارير بكفاءة وفعالية.

وأشار إلى أنه كلما زادت كفاءة القوى العاملة كلما كان العائد الإيجابي أكبر للمؤسسة سواء بتحقيق الربح وزيادة الإنتاجية أو بزيادة شعور العامل بالرضا والولاء.

موضوعات متعلقة