الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منح درجة الدكتوراه للمستشار رضا العيسوي من كلية الحقوق بجامعة عين شمس

ناقش الباحث المستشار رضا العيسوي، عضو المكتب الفني ونائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، رسالة الدكتوراه بعنوان "أثر تحريك الدعوى الجنائية على المسؤولية التأديبية للموظف العام".

تشكلت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة برئاسة الأستاذ الدكتور صلاح الدين فوزي، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة المنصورة وعضو لجنة الإصلاح التشريعي وعضو المجمع العلمي.

كما ضمت اللجنة الأستاذ الدكتور جميل عبد الباقي الصغير، أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمد سعيد أمين، أستاذ القانون العام ورئيس قسم القانون العام الأسبق بجامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور شريف سيد كامل، أستاذ القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق الأسبق بجامعة القاهرة.

أجريت المناقشة يوم الأحد الموافق 18 أغسطس 2024، في قاعة المؤتمرات بكلية الحقوق جامعة عين شمس، واستمرت لأكثر من ثلاث ساعات.

تناول الباحث في رسالته موضوعات هامة تمس كافة المشتغلين بالقانون، من القضاة إلى المواطنين، وخاصة الموظفين العموميين.

تميز البحث بتناوله لتعريف الموظف العام من الناحية الجنائية والتأديبية، وعلاقة المسؤولية الجنائية بالمسؤولية التأديبية، والمشكلات الإجرائية والموضوعية التي قد تنشأ أثناء نظر الدعوى.

تطرق الباحث أيضا إلى أثر صدور الحكم الجنائي على المسؤولية التأديبية للموظف العام، وخاصة في حالات عقوبة العزل من الوظيفة، وكيفية تأثير ذلك على الحياة الوظيفية.

كما تناول البحث مشكلة الشكوى في تحريك الدعوى الجنائية والتأديبية، وخلص إلى أن قواعد الشكوى الإجرائية أو الموضوعية لا تؤثر في تحريك الدعوى التأديبية.

اختتم الباحث رسالته بتوصيات مهمة، أبرزها ضرورة وضع قانون إجرائي للمحاكمات التأديبية على غرار المحاكمات الجنائية، وتوفير ضمانات مهمة أثناء محاكمة الموظف العام تأديبيا، بما في ذلك حضور محامٍ مقيد في النقض والإدارية العليا في حالة الطعن على الحكم الصادر ضده.

في نهاية المناقشة، قررت لجنة الإشراف والحكم منح المستشار رضا محمد أحمد العيسوي درجة الدكتوراه في القانون الجنائي بتقدير "جيد جدا".