الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:04 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفنان تامر فرج لـ ”الطريق”: لم تتم دعوتي للحضور في المهرجانات السينمائية خلال مشواري الفني

الفنان تامر فرج
الفنان تامر فرج

أنا ضد عمل الأطفال في التمثيل

حلمت أن أجسد شخصية السيد المسيح في بداية حياتي الفنية

نفسي أكون مذيع وأقدم برنامج عن الناس ومناقشة القضايا الاجتماعية

الفنان تامر فرج تمني أن يكون مرشد سياحي، ومن بعدها ممثل، وكاتب، ويغني، ومذيع، وغيرها من الأحلام التي روادته وهو صغير في بداية حياته، لذلك حقق البعض منها ولديه أحلام أخري يريد أن يحققها خلال الفترة القادمة، هو مؤمن بأن الشباب عليهم أن يحلموا بالكثير بدل ما يضيع حلمه في شيء واحد فقط، يسير بخطا واثقة، لا يهمه حجم المشاهد الذي يشارك فيها لكن ما يهمه هو التأثير الذي يتركه في العمل الدرامي.

شارك الفنان تامر فرج في العديد من الأعمال الفنية، من بينها دربكة، كافية تشينو، حسن طيارة، فيفا أظاظا، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين، سرايا عابدين، خطوات الشيطان، أسعد الله مساءكم من جديد، ومسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي، هذا المساء، أبو العروسة، وتلت التلاتة، رمضان كريم، ومسلسل بقينا اتنين، وغيرها من الأعمال الفنية.

ما هي الشخصية التي تتنتظرها حتي تجسدها علي الشاشة؟

الشخصية التي أتمني تجسيدها هي شخصية السيد المسيح حيث أنه لا يوجد فيلم مصري يتحدث عن حياته، ولكن نظرا لصعوبات كثيرة وكبر سني حيث أن المسيح توفي في عمر 33 سنة اعتقد أن هذه الأمنية ستظل حلم لن يتحقق، لذلك اتمنى الآن إن اجسد شخصيات تاريخية لم تسلط عليها الأضواء بعد.

ما بين التأليف والتمثيل إيهما أقرب إليك؟

التمثيل أقرب إلي، وللأسف ليه طقوس معينة في الكتابة، وهذا صعب جدا، حتي أتمكن من الإبداع، لذلك لا أكتب بشكل مستمر واحترافي، لكن بقول أنا صنايعي تمثيل، وحتي لو عندي ظروف خاصة بعرف أمثل، وأتذكر واقعة وفاة والدي ورغم المعاناة والزعل الذي أصابني دفنت والدي والعزاء وذهبت ليلا لتصوير مشاهد من مسلسل "طلعت روحي".

هل ندمت علي تركك العمل في السياحة واتجاهك للتمثيل؟

لم أندم علي ترك السياحة واتجاهي للفن لأن هذا كان بمحض اختياري تماماً، ولم يكن بسبب ما تعاني من السياحة من ركود بل علي العكس أنا تركت السياحة في 2009، وكان حلمي أني أكون مذيع وكاتب ومرشد سياحي وممثل وأغني، وهذه هي النصيحة الذي أقولها للشباب عليك أن تحلم بأكثر من حلم عشان لو حلم لم يتحقق تسيبه وتجلس علي القهوة، وحققت حلمي الأول وهو أن أكون مرشد سياحي لمدة 15 سنة وبعد فترة توقفت مع نفسي لأني خلاص تشبعت من هذه المهنة ولم يعد هناك شيء جديد أحققه لذلك اتجهت بعدها للفن.

ماذا يريد تامر فرج من التمثيل؟

سوف تتفاجيء بأنني أريد أن أكون مذيع ومسئول عن برنامج توعوي مثل البرامج القديمة التي كانت موجودة عندنا زمان مثل برنامج سلوكيات وغيرها، ويناقش البرنامج ما وصلنا إليه من انحدار في كل شيء، ولم يكن ذلك يحدث إلا لو الناس حبتني عشان تسمعني، والبرنامج ليس تنظيري ولكن طرح أفكار وموضوعات والجميع يناقش معي ما يتم طرحه من أجل أن ينهض هذا المجتمع.

هل لديك شروط للمشاركة في عمل فني ما؟

لدي شرط بسيط جداً وهو أيا كان الدور مساحته الذي أشارك فيه يكون مهم في السياق الدرامي العام، ولو تم حذف المشهد من العمل الفني هل سيتأثر العمل أم لا؟ في هذه الحالة أشارك فورا في أي عمل فني سواء كبير أو صغير.

ما رأيك في الأعمال الكوميدية التي تقدم الأن سواء كانت أفلام أو مسلسلات؟

كل الأعمال الفنية ليها ناسها، ولست أنا من يقول هذا العمل سيء أو هذا جيد أنا أصغر بكثير من أقيم عمل ما، للأسف ليس لدينا التنوع الكامل الذي يرضي جميع الناس، ونعتمد علي الكوميديا الهزلية وليس كوميديا الموقف، وتوجد شعره بسيطة بين الكوميديا والتهريج أو الهزل، وعلي فكرة لست ضد الهزل وهناك ناس بتحبه ولكن أنا ضد أن يكون لدينا نوع واحد هو السائد كما التراجيديا أيضا.

قدمت مجموعة من الأعمال الفنية ما هو الدور التي تعتز به حتي الأن؟

لا يوجد شخصية قدمتها علي الشاشة أخجل منها، وهناك عملين اعتز بهم كثيرا هو دوري في مسلسل طلعت روحي شخصية بكير الحلواني مع الفنانة أنجي وجدان، وأيضا شخصيتي في مسلسل الأنسة فرح وهو شخصية القبطان ماجد الألفي مع الفنانة رانيا يوسف وأسماء أبو اليزيد.

ما رأيك في الأفلام المعروضة الأن في السينما؟

للأسف حجم إنتاجنا قليل جداً في السينما ولابد من زيادة الإنتاج لأننا دولة رائدة في مجال السينما والدراما، وبالعكس أنا أشجع أي عمل فني يظهر في ظل هذه الظروف الاقتصادية.

هل لديك وقت لك تجلس مع أسرتك في المنزل؟

عندي وقت كافي أقعد مع بيتي وأسرتي وأيضا حيواناتي لأن عندي أربع كلاب وقطتين، أنا راجل بيتوتي جدا، يا أما موجود في لوكيشن بصور يا أما في البيت.

ماذا لو قرر أحد أبناءك احتراف التمثيل هل ستوافق أم لا؟

طبعا أوافق لو أي من أولادي قرر أن يحترف التمثيل، وبنتي تعمل في إحدي شركات الإنتاج الكبيرة، وأبني له في التمثيل لكن همه الأكبر في الموسيقي، وأغاني الراب وينتج بعض الأغاني ويتم عرضها علي اليوتيوب، لكن لي ملاحظة في عمل الأطفال وهم صغار واعتراضي علي تمثيل الأطفال هو أن شهرة الطفل الممثل تجعل الجميع يود مصادقته والاقتراب منه بسهولة ودون تعب منه في تكوين صداقات مما يحرمه من مهارة اكتساب الأصدقاء الموجودة عند الطفل العادي، بالإضافة إلي الامتحانات أثناء فترة الدراسة والمذاكرة وغيرها.

هل لديك بعض التحفظات علي المهرجانات السينمائية؟

كويس جداً أننا عندنا مهرجانات، لكن لدي بعض التحفظات منها هو كل من هب ودب يذهب إلي المهرجان ويتصور علي ريد كاربت، وللأسف يتم تجاهل الكثير من الممثلين الذي لديهم ثقل وأغلب الدعوات تتم عن طريق الأصدقاء والشركات المسئولة عن التنظيم، ومن لهم حق الحضور لم يشاركوا، وأنا شخصيا لم توجه لي دعوة لحضور مهرجان سينمائي وربما يعود السبب في ذلك للشبه بيني وبين أخي المخرج وائل فرج الذي يحضر المهرجانات فيعتقد الناس أننا شخص واحد.

هل تشارك في عمل ما قريب؟

أشارك في مسلسل أزمة ثقة إخراج وائل فهمي عبد الحميد، وإنتاج رشا عصفور، بطولة الفنان هاني عادل، ونجلاء بدر، ومنه فضالي، وأيضا انتهيت من كتابة مسلسل "عند درب الأربعين".