الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 10:26 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة رئيس هيئة الدواء يستقبل رئيس وممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية انطلاق عرض فيلم بنسيون دلال في السينمات بهذا الموعد رئيس جامعة القناة يتفقد تجهيزات الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا استعدادًا للعام الجديد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقي رؤساء الجمعيات المشتركة بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد.. تعليم البحيرة تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين سكرتارية المرأة بعمال مصر تعقد ندوة حول مشروع تعديل قانون العمل والعلاقات داخل بيئة العمل الداخلية تكشف التفاصيل الكاملة لحريق مصنع الطوب الطفيلى بالعياط وزارة الشباب تُطلق فعاليات مبادرة «تعالي مصر وشوف» بالقليوبية

مؤتمر علمي بطب بيطري القناة عن دور الوعي الصحي والنفسي في المجتمع

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي بعنوان "دور الوعي الصحي والنفسي في المجتمع"، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

ونظم للمؤتمر وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب البيطري، بالتعاون مع قطاع الدراسات العليا والبحوث، ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة، والمجلس القومي للمرأة بالإسماعيلية.

وأشرف على المؤتمر الدكتورة داليا منصور، عميد الكلية، والدكتور محمد الشبراوي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة رانيا حلمي، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة إعتدال عباس، مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، والأستاذة لبنى عبد الحي ذكي، مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسماعيلية، والدكتورة رشا بخيت، أمين الكلية، والدكتورة دعاء حسني، مدير وحدة خدمة المجتمع، والدكتورة هبة محمد عبدالرازق، نائب مدير وحدة خدمة المجتمع.

بدأت الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم تلاوة مباركة لآيات من القرآن الكريم.

وخلال المؤتمر، تم تقديم مجموعة من المحاضرات العلمية والتثقيفية التي ناقشت قضايا حيوية تتعلق بالصحة النفسية والصحة العامة.

حيث ألقت الدكتورة إعتدال عباس محاضرة بعنوان "مواجهة المشاكل النفسية للمرأة من أجل أسرة مستقرة سعيدة"، والتي تناولت فيها التحديات النفسية التي تواجهها النساء وسبل التعامل معها.

كما تحدثت الدكتورة هبة عبدالرازق عن "الأستروجينات النباتية كتعويض لنقص الاستروجين الطبيعي"، موضحةً أهمية هذه المركبات في تحسين صحة النساء بعد انقطاع الطمث.

وأيضًا قدمت الدكتورة إيمان أبو الحسن محاضرة حول "تأثير الطفيليات على صحة المرأة"، حيث استعرضت الأبحاث التي تربط بين الطفيليات وصحة النساء.

شهد المؤتمر أيضا ندوة حوارية قدمتها الأستاذة جيهان دياب، محامية بالنقض والإدارية العليا وعضو المجلس القومي للمرأة، حيث تناولت التشريعات القانونية التي تعزز عدم التمييز وتدعم حقوق المرأة.

وقد حرص الباحثون على تسليط الضوء على أحدث الأبحاث النفسية والتجارب العلمية التي تسهم في زيادة الوعي الصحي والنفسي للمجتمع، و خصوصا للمرأة في مراحل العمر المختلفة.

وتم عرض 7 أبحاث و3 ملصقات علمية تناولت مواضيع متعددة، من بينها فعالية برنامج إرشادي في خفض مستوى اضطراب ما بعد الصدمة لدى طالبات الجامعة اللواتي تعرضن للتحرش، وتأثير الطفيليات على صحة المرأة، بالإضافة إلى أبحاث تتعلق بالاستروجينات النباتية.

كما أسفرت مخرجات المؤتمر عن عدة توصيات مهمة، حيث تم التأكيد على ضرورة دحض العنف النفسي إلى جانب العنف الجسدي ضد المرأة.

وأكد المشاركون على أهمية توفير القنوات الشرعية والقانونية التي يمكن للمرأة اللجوء إليها في حالات التعرض للعنف، وأيضًا ضرورة النهى عن ختان الإناث نظرًا للآثار النفسية والجسدية الضارة.

كما تم التأكيد على أهمية اتباع نظم غذائية صحية تعتمد على الاستروجينات النباتية لتعويض نقص الهرمونات، وكذلك دور الأطباء في دعم النساء بعد انقطاع الطمث.

وفي ختام المؤتمر، توجه المنظمون بالشكر لكل من ساهم في إنجاح الحدث،

يُذكر أن المؤتمر تم بثه أونلاين، مما أتاح الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا والخريجين من كليات مختلفة، إلى جانب مشاركين من معهد بحوث الصحة الحيوانية، للانضمام والمشاركة في المناقشات.

وانتهت فعاليات المؤتمر بتسليم شهادات تقدير للمحاضرين والباحثين والمنظمين، مما يعكس أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني في تعزيز الوعي الصحي والنفسي ورفع مستوى الوعي العام بالقضايا الصحية والنفسية المعاصرة.

موضوعات متعلقة