الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:06 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المرشح خلافًا لـ”هنية”.. من هو «خليل الحية»؟

أرشيفية- القيادي بحركة حماس "خليل الحية"
أرشيفية- القيادي بحركة حماس "خليل الحية"

يبدوا أن قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد اتفقوا بالإجماع على شخصية القيادي البارز ونائب رئيس الحركة "خليل إسماعيل إبراهيم الحية"، والذي ولد في قطاع غزة، في 5 نوفمبر 1960م.

وحصل "الحية" على درجة الدكتوراه في السنة وعلوم الحديث من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان عام 1997 م، و يعرف بأنه رجل محافظ ومتدين متشدد، لا سيما درس أصول الدين في الجامعة الإسلامية بغزة وتخرج منها عام 1983، متزوج وله سبعة من الأولاد، قتل اثنان منهم وهما أسامة وحمزة الحية.

شغل "خليل الحية"، منصب نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس، ومن ثم عضو المكتب السياسي للحركة، ونائب رئيس الحركة في قطاع غزة، ورئيس المكتب الاعلامي للحركة، ويعد أحد قادتها البارزين، حيث تعرض لعدة محاولات إغتيال، وقتل على إثر هذه المحاولات 19 شخصًا من عائلته.

وفي عام 2007، حاولت إسرائيل اغتياله لكنه نجى، حيث قدّر الله انه لم يكن موجودًا في مكان الغارة، والتي قتل على أثرها 7 اشخاص من افراد عائلته نتيجة هذا الحادث، ثم حاولت مرة أخرى عام 2014 في الحرب على غزة وفشلت وقتل عدد من عائلته.

تاريخ اعتقالات "خليل الحية"

أمضى "خليل الحية" ثلاث سنوات في التسعينيات في السجون الإسرائيلية، وبعد ذلك وعلى ضوء الدور السياسي والنضالي الذي أصبح يلعبه في حركة حماس بغزة، مما جعلة يتحول تحول إلى هدف من قبل الاحتلال إسرائيلي، ولايزال مستهدفًا ضمن الشخصيات التي تريد إسرائيل قطع العديد من رؤوسهم في الداخل والخارج.

وفي الوقت الراهن، يبذل "الحية"، قصارى جهده في إطار مباحثات تهدف إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة. لكن يبقى هذا الرجل المحافظ "مطلوبا" من قبل إسرائيل حيث قضى ثلاث سنوات في سجونها واستهدفته محاولات اغتيال نجا منها لكن أودت بحياة عدد من أفراد عائلته. فمن هو هذا القيادي الذي كان من مقربي الشيخ ياسين، مؤسس حماس وزعيمها حتى وفاته ؟

أبرز أهداف "خليل الحية"

أصبح "خليل الحية" بحكم هذا المشوار الطويل من بين أبرز المفاوضين في عدة ملفات، مثل ملف الأسرى وملف وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، فعلى سبيل المثال؛ شارك في المفاوضات التي نظمت في 2012 و2014 مع الجانب الإسرائيلي في القاهرة، ولعب خلالها دورًا مهمًا واكتسب منها خبرات إضافية.

قاد "الحية" في 2022 وفدًا من حماس إلى جانب وفود فلسطينية أخرى ذهبت إلى دمشق لمقابلة الرئيس بشار الأسد بهدف إحياء العلاقة مع سوريا، وبعد هجوم حماس الذي استهدف إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، لعب دورًا مهمًا في الحرب الإعلامية التي اندلعت إبانها، وانكب على الاهتمام بالمفاوضات.

وفي شهر نوفمبر 2023، ترأس وفدًا إلى لبنان، حيث التقى بزعيم حزب الله، حسن نصر الله، وبحث معه مسألة الرهائن، وفي شهر فبراير الجاري، ترأس وفدًا جديدًا إلى القاهرة، وذلك لمحاولة التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا: ترقبوا I أمطار رعدية وسيول خلال الساعات القادمة