الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

ثورة 23 يوليو والثقافة في احتفالات الذكرى 72 بالغربية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، العديد من الفعاليات الفنية والتوعوية بمحافظة الغربية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

جاء في مقدمة الفعاليات الاحتفال بثورة 23 يوليو، حيث عقد بيت ثقافة كفر الزيات ندوة عن الثورة والثقافة، استعرض خلالها الشاعر رضا غريب أهم إنجازات ثورة 23 يوليو في المجال الثقافي والفني، موضحا بأن من أهمهما إنشاء أول وزارة للثقافة في عام 1958، علاوة على إنشاء عدد من الهيئات التي عملت على إثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر، مثل الثقافة الجماهيرية "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، والمجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، وفرق دار الأوبرا المختلفة، وفرق الموسيقى العربية، والسيرك القومي، ومسرح العرائس.

وفي محاضرة بعنوان "الثورة ومفترق الطرق"، استعرض أحمد سليمان، مدير بيت ثقافة زفتى، الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قبل قيام ثورة الضباط الأحرار، مشيرا إلى أن الثورة قد قامت على عدة مبادئ وهي القضاء على الإقطاع، والقضاء على الاستعمار وأعوانه، القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، وإقامة جيش وطني قوي، والعدالة الاجتماعية، وإقامة حياة ديمقراطية سليمة.

ومن ناحية أخرى وضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، شهد قصر ثقافة غزل المحلة معرضا للفن التشكيلي للفنانة الصاعدة رودينا إبراهيم، ضم عددا من اللوحات الفنية لفن البورتريه، فيما انطلقت فعاليات دروة لتعليم اللغة الإنجليزية بقصر ثقافة الطفل بطنطا، بحضور العديد من الأطفال، حيث قامت معلمة اللغة الإنجليزية نورسين عبد الحميد بتدريب المشاركين على كيفية النطق الصحيح للحروف، كما واصلت مكتبة محلة أبو علي الثقافية فعاليات ورشة المشغولات اليدوية.

وواصل فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، إقامة العديد من الفعاليات التوعوية، من بينها: "الحفاظ على البيئة" بقصر ثقافة المحلة، و"أهمية المياه" بمكتبة القرشية، و"الوقاية من أمراض الكبد" بمكتبة دار الكتب بطنطا.