الطريق
الأربعاء 31 يوليو 2024 07:01 صـ 25 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح فعاليات ”المهرجان القومي للمسرح المصري” في دورته الـ17 دورة سيدة المسرح العربي ”سميحة أيوب” ويكرم نخبة من مبدعيه خطف طفل من أمام منزله في حلوان.. والأجهزة الأمنية تكثف جهودها قرار عاجل من النيابة ضد المتهمين بسرقة جثامين الموتى سقوط ربة منزل من الدور الرابع أثناء نشر الغسيل بالجيزة محافظ الغربية يكرم الطالبة ”نفيسة محمد العفيفي” لحصولها على المركز الثاني مكرر بالثانوية الأزهرية رئيس الوزراء: حصص الشركات الأجنبية تأثرت من الأزمة الاقتصادية في مصر.. وتراكمت مستحقاتها مدبولي: صندوق النقد لا يدير مصر اقتصاديًا.. ولا يملي شروطه حبس سائق سنتين بسبب قتل خطأ بالإسكندرية الحكومة: صافي الأصول الأجنبية للبنوك يحقق فائضًا 10 مليار دولار رئيس الوزراء: الدولة لا تبيع أصولها.. بل تعظم من عوائدها مدبولي: الدولة لم تتأخر يومًا عن سداد الديون.. ومستمرة في الإصلاحات الاقتصادية مدبولي: 550 مليون دولار خسائر شهرية لقناة السويس

نبأ عاجل حول تنازل إسرائيل وحماس عن حكم غزة.. ماذا دار في المفاوضات؟

أرشيفية- قطاع غزة قبل بدء الحرب
أرشيفية- قطاع غزة قبل بدء الحرب

بيدوا أن مسار مفاوضات غزة وصلت إلى اتفاق مزدوج على حد قول مصادر مطلعة على المحادثات، وهذا يدل على نجح الوسطاء في اقناع الطرفين في إشارة إلى إسرائيل وحماس على ضرورة وقف إطلاق النار، والذي يأتي في إطار عدة مراحل.

تعليقًا على ذلك، كشفت صحيفة واشنطن بوست، والتي نقلت عنها صحيفة ذا تايمز اوف اسرائيل، أن تل أبيب وحركة حماس اتفقتا على تسليم السيطرة على قطاع غزة لقوة فلسطينية جديدة، وذلك من خلال المرحلة الثانية الحاسمة، والتي تأتي ضمن اقتراح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة الذي مزقته الحرب.

ونقلاً عن مسؤولين أميركيين، المعلق ديفيد إجناشيوس، يقول: "قوة مدربة أميركياً تتألف من 2500 من أنصار السلطة الفلسطينية المتمركزة في الضفة الغربية ستتولى مهمة الأمن في غزة"، مبينًا: سيتم اختيار أعضاء القوة من بين أولئك الموجودين بالفعل في غزة، والذين خضعوا لفحص إسرائيلي، لا سيما وأن القوة ستحظى أيضاً بدعم من دول عربية معتدلة.

في غضون ذلك، استولت حركة حماس على السيطرة على غزة من السلطة الفلسطينية في عام 2007 في انقلاب دمويًا، وظلت الجماعات الفلسطينية المتنافسة على خلاف منذ ذلك الحين، مع كون حماس الحاكم الفعلي لغزة.

فيما يبدو أن التطور المذكور يعالج أحد العناصر الرئيسية في عملية الانتقال من حكم حماس إلى نظام بديل في غزة، وهو الهدف المعلن للهجوم العسكري الإسرائيلي الذي بدأ في أعقاب الهجوم المدمر الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، حسبما ذكرت الصحيفة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: مصر وفرنسا يحتفلان بالذكرى الـ 72 لثورة يوليو المجيدة