الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:33 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير أممي من ”ختان الإناث” العابر للحدود

تعبيرية
تعبيرية

على رغم أن "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث عبر الحدود" (ختان الإناث) ظاهرة موجودة منذ زمن بعيد فإن أحد العوامل التي تشجع على هذه الممارسة حالياً في أفريقيا هو اختلاف التشريعات بين البلدان

حذرت الأمم المتحدة اليوم الجمعة من أن مكافحة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية مهددة بفعل إرسال الفتيات اللاتي يراد إخضاعهن لهذه الممارسة "ختان الاناث" إلى بلدان لا تحظرها، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك.

وعلى رغم أن دولاً كثيرة تكثف جهودها للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، فإن هذه الممارسة لا تزال مستمرة في جميع أنحاء العالم ويرجع ذلك جزئياً إلى "الطبيعة السرية" لهذه التنقلات عبر الحدود التي تتحايل على الحظر، على ما أشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان.

وهذه الظاهرة التي يصعب قياسها تؤثر خصوصاً في الفتيات اللاتي يعشن في الولايات المتحدة، وغالباً خلال العطلات المدرسية لكن مناطق أخرى تتأثر بها، وفق تقرير أرسلته المفوضية إلى وسائل الإعلام اليوم الجمعة.

وعلى رغم أن "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث عبر الحدود" ظاهرة موجودة منذ زمن بعيد فإن أحد العوامل التي تشجع على هذه الممارسة حالياً في أفريقيا هو اختلاف التشريعات بين البلدان، بحسب التقرير الذي يشير إلى أن غالبية البلدان في القارة "تجرم هذه الممارسة بالتحديد".

وأعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في البيان أن "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث جزء من سلسلة متواصلة من العنف القائم على النوع الاجتماعي، ولا مكان له في عالم يحترم حقوق الإنسان".