الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 03:47 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بعد أداء اليمين الدستورية.. السيرة الذاتية للواء أشرف الجندي محافظ الغربية الجديد 12 يوليو.. كاظم الساهر يلتقي بجمهوره في جدة المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.. وتكليف الدكتورة جاكلين عازر محافظا للبحيرة التشكيل الكامل للحكومة الجديدة بعد حلف اليمين أمام الرئيس السيسي.. إليكم التفاصيل مفتي الجمهورية يهنئ الدكتور أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف شعبة المصدرين: المسئولية القادمة ليست سهلة على الحكومة الجديدة المجلس التنفيذى لنقابة البترول يهنئ محمد جبران بمنصب وزير العمل السيرة الذاتيـــة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة مفتي الجمهورية: خالص التمنيات بالتوفيق لأعضاء الحكومة الجديدة في خدمة الوطن محمد جبران يُؤدي اليمين الدُستورية وزيرًا للعمل أمام الرئيس السيسي موعد مباراة الزمالك وفاركو اليوم بالدوري اللواء محمود توفيق يؤدى اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية وزيرا للداخلية

مائدة مستديرة عن ريادة الأعمال الثقافية وتسويق المعارض الفنية البصرية بالأعلي للثقافة

مائدة مستديرة
مائدة مستديرة

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ نظمت لجنة الشباب، بالتعاون مع لجنة الفنون التشكيلية والعمارة؛ وقطاع الفنون التشكيلية برئاسة أ.د وليد قانوش، مائدة مستديرة بعنوان ريادة الأعمال الثقافية وتسويق المعارض الفنية البصرية.. المعرض العام نموذجًا وذلك في إطار انطلاق المعرض العام للقطاع في دورته الرابعة والأربعين لعام 2024.
أدارت الندوة الدكتورة منى الحديدي، أستاذ علم الاجتماع - جامعة حلوان، مقررة لجنة الشباب، والدكتور هابي حسني، مقرر لجنة الفنون التشكيلية والعمارة.

تحدث الفنان سامح إسماعيل، القوميسير العام عن علاقة القطاع الخاص الاستثمارى بسوق الفن والإبداع، وقال أن الهدف الأساسى من فكرة هذه الدورة فى المعرض العام لم يكن هدف فنى بحت بل أراد بالمعرض أن يكون علامة تجارية جاذبة و تكون نموذج ينطلق منه باقى الفاعليات الهامة فى وزارة الثقافة فالبداية كانت مقدمة جديدة للوصول لنتائج مختلفة، فقد كانت الدعوة باستخدام لغة العصر الاستمارة الإلكترونية لأن الاستمارة المطبوعة تحصرنا فى القاهرة والاسكندرية و لكن أردنا أن نصل لكل المحافظات وتم تأسيس احصائيات وبيانات رسمية يمكن أن يبنى عليها قطاع الفنون التشكيلية فاعليات مختلفة.
وتقدم ٨٣٠ فنان للمسابقة اتعرض منهم ٣١٥ و أقيم المعرض بدار الاوبرا المصرية
وكانت هناك شراكة مع الكيانات الثقافية العربية وكان ٣٨% من المشاركين شباب من ٣٥ ل ٤٥ سنه، و٣٨% فوق ٤٥ و١٥% فوق ٦٥ سنة من كبار الفنانين.
وقال أن فكرة وجود حفل افتتاح يخص التشكيلين مثل مهرجانات السينما والمسرح أعادت التأكيد على أهمية التشكيليين وكانت فكرة هامة وجود رعاة والانفتاح على القطاع الخاص الاستثمارى ومؤسسات الدولة.

قال الدكتور علاء فهمي، مؤسسة UNIDO أن ليس كل مبدع يصلح أن يكون رائد أعمال، وأن الخبرات الدولية ليست مع إجبار المبدع أن يكون اقتصادى وقال أن رائد الأعمال و الفنان و الممول كل منهم يتحدث لغة مختلفة عن الآخر ودور القطاع الخاص هو الدعم وأكد أن الصناعات الإبداعية تحقق ناتج ربح عائد على الاستثمار.

وقال الأستاذ محمد يونس، شركة ART CAIRO أن تسويق الأعمال الثقافية تخصص مختلف عن التسويق بشكل عام وأكد على أهمية
تسويق الفن المصرى لبلادنا وأهمية أن نعرف كيف نتحد ونستمع لبعضنا البعض ونخرج بنتائج تفيد الفن والفنانين وتحدث عن أهمية صناعة الفنان وجذب الجمهور وأكد أنه لدينا مؤسسات متميزة للفن التشكيلى وموثقين له، وأشار إلى أهمية التعاون الذى حدث بين المعرض العام والقطاع الخاص وقال أن القطاع الخاص لديه خبره مع إمكانيات القطاع العام ممكن تحقق نجاحات كبيرة.

قال الدكتور هاني السلاموني، شركة Enroot للتنمية وريادة الأعمال أن الفن والثقافة صناعة تعتمد على الإبداع، الذى يناقش قضايا تهم المجتمع، أما ريادة الأعمال فهى أفكار تقوم على إعادة تنظيم المجتمع و تقدم منتج جديد أو تعيد تنظيم منتج موجود مثل فكرة مشروع تطبيق أوبر.
وأضاف أن الاقتصاد الإبداعى جزء مهم جدا من الاقتصاد العالمى فالدول المتقدمة تعزز جهودها دائما فى الصناعات الإبداعية التى تؤدى للتنمية الاقتصادية وقال أن الصناعات الإبداعية تضم ٤ مجموعات وهى "التراث و الفنون و وسائل الإعلام و الإبداع الوظيفى"
و مصر من أقدم الدول العربية فى العمل على الاقتصاد الإبداعى، وبدأت أيضا دول الخليج تهتم بهذا الموضوع خاصة فى مجالى قطاع السياحة والثقافة.

قال الفنان التشكيلى هاني محفوظ، أن لوجو المعرض أهتم فى اللون والضوء والكتلة بالبساطة فالصورة بسيطة تجدها حديثة خارج العتاقة
وإعلانات الأوت دور والبوسترات اتسمت أيضا بالبساطة.

أكد الدكتور وائل رشاد، خبير تنمية وتطوير المشروعات الناشئة أن المشكلات التى تواجه الفنانين فى التسويق، يعتمد حلها على الفنانين أنفسهم، و رؤية ودراسة المشكلات تنتج عنها حلول حقيقية، وأوضح
الفرق بين الفكرة والفرصة أى قابلية تحقيق الفكرة التى تترتب على فهم السوق و احتياجاته.