الطريق
الجمعة 5 يوليو 2024 02:24 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: قشر البرتقال كنزٌ مخفيّ قد يُصبح مفتاحًا لصحة قلب أفضل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لطالما اعتُبر البرتقال فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. لكن هل تعلم أنّ قشره، الذي غالبًا ما يتمّ التخلص منه، قد يُخبئ فوائد صحية مذهلة، خاصةً لصحة القلب؟

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة فلوريدا أنّ قشور البرتقال قد تحتوي على مركبات طبيعية تُساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. وتُشير نتائج الدراسة إلى أنّ هذه المركبات قد تُساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين وظائف الأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ودرست يو وانغ، وفريقها إمكانات مستخلصات قشر البرتقال (الغنية بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة) ودورها في تقليل إنتاج TMAO وثلاثي ميثيل-أمين (TMA).

واختبر فريق البحث نوعين من المستخلصات: الجزء القطبي واللاقطبي.

وأظهرت النتائج أن مستخلص قشر البرتقال غير القطبي يمنع بشكل فعال إنتاج المواد الكيميائية الضارة. وحدد الباحثون أيضا مركبا يسمى "فيرولويلبوتريسين" في مستخلص الجزء القطبي من قشر البرتقال، والذي يثبط أيضا بشكل كبير الإنزيم المسؤول عن إنتاج TMA.

وقالت وانغ: "هذه نتيجة جديدة تسلط الضوء على الإمكانات الصحية غير المعترف بها سابقا للفيرولويلبوتريسين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تشير هذه النتائج إلى أن قشور البرتقال، التي غالبا ما يتم التخلص منها كنفايات في صناعة الحمضيات، يمكن إعادة توظيفها في مكونات قيمة لتعزيز الصحة، مثل المكملات الغذائية أو المكونات الغذائية".

وتابعت: "إن بحثنا يمهد الطريق لتطوير الأطعمة الوظيفية المخصبة بهذه المركبات النشطة بيولوجيا، وتوفير استراتيجيات علاجية جديدة لصحة القلب".

نشرت النتائج في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.