الطريق
الإثنين 1 يوليو 2024 04:47 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يوجه بمتابعة تطبيق المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات العامة والمطاعم قرارات عاجلة من محافظ القليوبية بشأن مواعيد الغلق.. ورسائل للمواطنين تكريم أبطال التحدي من مدرسة المكفوفين ببنها لحصولهم على مراكز متقدمة في مسابقة فرسان القراءة بكلمات مؤثرة.. مروان حامد يحيى ذكرى ميلاد والده الـ 80 جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام للبنين بالمدينة وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول ”حماية وصون تقاليد الطعام” تعليم الإسكندرية: تبكير مواعيد العمل بديوان المديرية والإدارات التعليمية ليبدأ في الثامنة صباحًا لترشيد الكهرباء تنفيذ 14 حالة إزالة لحالات بناء بدون ترخيص بالأقصر ضبط عنصرين إجراميين بالإسكندرية بحوزتهما أسلحة نارية ومخدرات عاجلI القابضة للكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين.. ما هى؟ حرب غزة تعكر صفوا ”بايدن” وترسم الأمل لـ”ترامب”.. استطلاعات الرآي أول رد فعل لكهربا بعد استبعاده من قائمة الأهلي لمباراة الطلائع

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينزلق إلى صراع داخلي.. ماذا حدث؟

جيش الاحتلال- حرب غزة
جيش الاحتلال- حرب غزة

انهيارًا نسبيًا في جيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب حرب غزة، والتي دخلت شهرها التاسع، دون تحقيق ما قالته تل أبيب سوى الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وتدمير البنية التحتية، وتشريد الآلاف من المدنيين وتجويعهم أيضًا، كل هذا تحت إدعاءات ومزاعم الدفاع عن النفس والقضاء على حماس؛ إذ أن القطاع أصبح منطقة يستحيل العيش فيها.

هذه الخطوات دفعت المزيد من ظباط إلى مهاجمة القيادات العسكرية على ما يحدث من خسائر في حرب غزة، على حد قولهم، وهذا ما تستعرضه جريدة الطريق في السطور التالية:

البداية تكمن في اجتماع، أمس الأثنين، بين كبار جنرالات الجيش الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس الأركان، هرتسي هاليفي، حدث هجومًا حادًا لم يحدث من قبل بين الطرفين، وذلك بسبب العمليات العسكرية المتعثرة في حرب غزة، وفق القناة 12 الإسرائيلية.

فشل إسرائيل في حرب غزة

وأفادت القناة العبرية، باندلاع مشادات كلامية بين كبار جنرالات مع هاليفي، حيث ألقى الجنرالات باللوم على رئيس الأركان في ما يتعرض له الجيش الإسرائيلي من خسائر في حرب غزة، وفشله في تحقيق إنجازات حاسمة، ونقلت القناة عن كبار الضباط قولهم "نحن نتعثر ولا نحقق النصر ولا تتم مشاورتنا عند اتخاذ القرارات.. نحن نمشي على الماء في هذه الحرب".

فيما رد رئيس الأركان "هاليفي"، قائلا: "لا توجد مشاورات في زمن الحرب"، حيث أن الرد بيدوا وأنه أثار غضب الجنرالات، ولم يبلي بلاء حسنًا عندهم، مما أدى إلى استمرار الحديث بلهجة شديدة مع بعضهم البعض.

وخلال الاجتماع، أضاف هاليفي: "لقد تسلَّمت المسؤولية في الأيام الأولى من الحرب، وقلت عند حائط المبكى (البراق) أمام الجمهور كله إنني مسؤول وإن حس المسؤولية يرافقني كل يوم، وفي كل قرار أتخذه في الحرب. أنا الآن أركز على تحقيق أهداف حرب غزة، وأتوقع أن يشعر الجميع حول هذه الطاولة بنفس الشعور".

اقرأ أيضًا: على غرار فيلم ”عاوز حقي”.. برلماني يقترح فرض رسوم نظير عرض الآثار بالخارج

سياسة ما بعد حرب غزة

وسبق أن اشتكى "هاليفي" مؤخرًا من أن عدم وجود إستراتيجية سياسية لفترة ما بعد الحرب يعني أن الجيش مضطر بشكل متكرر للقتال في أماكن إبان حرب غزة، وكان قد انسحب منها بالفعل. واستشهد بجباليا كمثال".

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأثنين، إصابة 14 عسكريًا في معارك حرب غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. كما اعترف بإصابة 41 عسكريا في المعارك منذ يوم الجمعة الماضي.