الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

الفائز بتشجيعية الدراسات الأدبية واللغوية: نتمناها مهما حققنا من جوائز

دكتور محمد حسانين
دكتور محمد حسانين

فاز الدكتور محمد حسانين إمام الضلع، بجائزة الدولة التشجيعية فرع الدراسات الأدبية واللغوية، عن دراسته النقدية المعنونة بـ(سيميائية الحضور الذكوري والأنثوي في التجربة المسرحية عند صفاء البيلي)، والدكتور محمد حسانين هو عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الأدبية والنقدية بكلية دار العلوم جامعة المنيا.

وعن الجائزة يقول الدكتور محمد حسانين: "ما أجمل أن يكرم المرء من وطنه الحبيب! تلك الجائزة التي يتمناها كل مبدع، مهما حقق من جوائز دولية؛ فلا يشعر الإنسان بالفخر محليًّا وعالميًّا إلا بشهادة رسمية من دولته، تحفزه لمزيد من العالمية؛ ومن ثم، كان خبر فوزي بمثابة راية نصر لي ولكل أسرتي وعائلتي وأساتذتي وطلابي وزملائي؛ خاصة أنها تجربتي النقدية الأولى في المسرح، رغم دراساتي النقدية في الشعر والرواية والقصة القصيرة.


ويضيف: "جاءت الدراسة بعنوان (سيميائية الحضور الذكوري والأنثوي في التجربة المسرحية عند صفاء البيلي) لأكشف عن المؤولات الثلاثة السيميائية ـ حسب سيمياء بورس ـ من النص المسرحي، كل من خلال عناصر البناء الفني للنص المسرحي حسب معطيات الحداثة وما بعدها، بمزج كل ذلك في بوتقة التداخل الأجناسي الأدبي بالأدوات النقدية الحديثة".


وفي تقرير لجنة التحكيم عن منح الدكتور محمد حسانين جائزة الدولة التشجيعية: "أنه رأت اللجنة بإجماع الآراء ترشيح كتاب «سيميائية الحضور الذكوري والأنثوي في التجربة المسرحية عند صفاء البيلي» للدكتور محمد حسانين لأن "الكاتب يمتلك شخصية نقدية تتمثل في القدرة على التأويل السيميائي للنصوص المسرحية المختارة، وقد تميزت هذه الدراسة بالاقتصار على نقطة بحثية واحدة عولجت من سائر جوانبها، وأظهر الباحث القدرة على العرض والتحليل والتعليل في إطار منهج حداثي مناسب لمادة البحث".

موضوعات متعلقة