الطريق
السبت 28 سبتمبر 2024 04:12 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد ”أُم” العظماء والمشاهير.. أبرز اللمحات من حياة سميرة عبد العزيز

الفنانة سميرة عبد العزيز
الفنانة سميرة عبد العزيز

يصادف اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة سميرة عبد العزيز، والتي ولدت في مثل هذا اليوم 1من يونيو عام 1935، واشتهرت بلقب «أم العظماء والمشاهير»، لتجسيدها شخصية الأم لعدد كبير من المشاهير في مختلف المجالات، حيث كانت والدة الكثير من الأئمة في مجموعة من المسلسلات الدرامية، ومنها "الترمذي، والمراغي، والشافعي"، وأُم الشيخ الشعراوي في "إمام الدعاة"، وأُم المطربة أم كلثوم، وأم «الظاهر بيبرس"، وأم الأديب يوسف السباعي في مسلسل "فارس الرومانسية"، وسيد درويش في "أهل الهوى".

نشأت سميرة عبد العزيز

وتعد الفنانة سميرة عبد العزيز من مواليد محافظة الإسكندرية، وحصلت على درجة البكالوريوس من كلية التجارة، والدرجة العلمية ذاتها من معهد الفنون المسرحية، كما اشتركت في التمثيل بالعروض الجامعية، وحصلت على كأس التفوق من الرئيس جمال عبد الناصر في عام 1975.

مسيرة سميرة عبد العزيز الفنية

وشاركت يميرة عبد العزيز في عروض الفرق الجامعية، وعملت بفرقة الإسكندرية المسرحية إلى جانب المسرح الجامعي، والتحقت بالمسرح القومي واشتركت في العديد من المسرحيات، وأهمها: "وطني عكا، قولوا لعين الشمس، صلاح الدين الأيوبي، بعد أن يموت الملك، حبيبتي شامينا، الزفاف، إيزيس، أنطونيو وكليوباترا، رجل في القلعة، 28 سبتمبر، أيقاع الأجيال، مخدة الكحل".

أعمال سميرة عبد العزيز الدرامية

وأصبح وجه سميرة عبدالعزيز مألوفاً لجمهور الدراما المصرية، بعد مشاركتها في العديد من المسلسلات، ومنها: "عنترة، وليلة سقوط غرناطة، الفرسان يغمدون سيوفهم، ليلة مصرع المتنبي، السندباد، الكتابة على لحم يحترق، ساعة ولد الهدى، عندما يختنق الحب، فرط الرمان، لعبة القرية، ضمير أبلة حكمت، إمام الدعاة، بوابة الحلواني، أم كلثوم، الإمام الترمذي، القضاء في الإسلام، والقاصرات".

كما ظهرت في السينما من خلال مشاركتها في عدد من أفلام، ومثل: "إعدام قاضي، الراية الحمرا، القتل اللذيذ، كفر الجنون، حليم، ميكانو".

اقرأ أيضا: سميرة عبدالعزيز وسهير المرشدي ضيفتا حفل تكريم «رجل المسرح».. غدًا