الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 07:34 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير مديرية التموين بالجيزة في حوار لـ”الطريق”: نتعامل مع المخالفين بـ”قطع الرقبة”.. ولدينا مخزون استراتيجي آمن  من المواد الغذائية

الدكتورة هالة غريب: حملات مكثفة على المخابز والبدالين لإنهاء زمن الطبطبة

 الدكتورة هالة غريب
الدكتورة هالة غريب

قالت الدكتورة هالة غريب مدير مديرية التموين بالجيزة، إننا لدينا مخزون استراتيجي آمن من المواد الغذائية والسلع التموينية والأساسية كالسكر والأرز والزيت حتى أغسطس المقبل، إضافة إلى محصول القمح هذا الموسم والذي استهدف مليون و500 طن على مستوى الجمهورية، وضبطنا 2538 مخالفة مخابز ولحوم مجهول المصدر قبل الدخول لموسم عيد الأضحى المبارك، ونشن حملات رقابية على المخابز والمحال ومستودعات البوتاجاز والبدالين والبقالين ومحلات الأسماك المملحة، متابعة في حوارها لـ"الطريق"، اتفقنا مع التجار والسلاسل الشهيرة على تخفيض أسعار كافة السلع، وتوجيهات الوزير عدم غلق المخابز المخالفة ورصدنا مخالفات تموينية بالتموين وضبطنا ثلاجات لحوم فاسدة، وفسخاني "جايب واسطة"، و30 ألف طن قمح دخلت الصوامع وننتظر أكثر فهو موسم يبشر بالخير، وإلى نص الحوار.

في البداية حدثينا عن منظومة التموين في الجيزة؟

المنظومة تعمل بروح الفريق الواحد، منظومة واحدة، فيها الإدارات الرقابية والإدارية، فالعمل في مجال التموين شاق، الجميع بيأخذ الصورة الرقابية في الشارع لكن هناك صورة إدارية داخل مبنى التموين وقبل الترتيب الخارجي ورؤية المخالفين وانشطتنا لابد أن تكون المبنى الإداري مرتب، بدأت العمل في 9 يناير 2023 عملت قبل ذلك وكيل مديرية لثلاث أعوام، فهناك جزء إداري المواطن يجهله فهو معتقد أن التموين أن تكون متواجد في الشارع فقط لكن نتعامل مع أنشطة ومواطنين وبطاقات تموينية وأزمات رغيف الخبز ونوع الدقيق فالمنظومة الداخلية لابد أن تكون مرتبة إضافة إلى العمل الميداني في فترة الظهيرة لكي يكون هناك متابعة.

ماذا عن موسم توريد القمح؟.. وصل إلى كام طن وما المستهدف ؟

موسم القمح بدأ بالفعل يوم 18 إبريل الماضي وأصبح لدينا نسبة مستهدفة 30 ألف طن، مستهدف هذا العام، ونرغب أن نتجاوز هذا الرقم العام المقبل، إضافة إلى مستهدف في باقي المحافظات مليون و500 ألف طن على مستوى الجمهورية، موسم يبشر بالخير.

وتابعت، وزير التموين أصدر قرارا بفتح الصوامع والهناجر في عطلة شم النسيم، تفقدنا صومعة إمبابة حيث تعد أقدم صومعة على مستوى المحافظة، وسعتها التخزينية 60 ألف طن، بها طريق نهري وسكة حديد إضافة إلى جولات ميدانية أخرى.

كيف يتم مراقبة الأسواق لعدم رفع الأسعار؟

مع تحديد سعر رغيف الخبز السياحي الوزير الزم صاحب المخبز بالسعر والوزن 80 جرام بجنيه ونصف 40 جرام 75 قرش و25 جرام 40 قرش وذلك للمطاعم فقط، أما رغيف الفينو الـ50 جرام بجنيه ونصف و30 جرام بجنيه، فهناك ملتزمون والبعض بيخالف ولكن هناك عقاب رادع طبطبنا كثيرا وانتهى زمن الطبطبة، منذ صدور التوجيه الوزاري والآن بدأنا نظام قطع الرقبة بالقانون، لمن يخالف وتسول له نفسه سرقة المواطن البسيط، لن نسمح لأي صاحب نشاط أن يسرق لأن المواطن له حق أن يشعر بالأمان، في البداية ننبه أكثر من مرة ولكن منذ نهاية إبريل كان هناك تنبيهات والآن نعمل على المخالفات التي تصل إلى قضايا تموينية كبيرة جداً .

وأضافت، طن الدقيق الزيرو 72% كان بـ22 ألف جنيه الآن أصبح 14 ألف جنيه وكان هناك توجيهات وزارية بعقد لجنة لشعبة المخابز السياحية على مستوى الجمهورية تنعقد أسبوعياً وإذا اقتضى الأمر ممكن كل 3 شهور لتحديد التكلفة لو فرضا ارتفع السعر أو انخفض، يتم تغيير الأسعار.

رسالتك لأصحاب المخابز؟

التزموا لأننا نعمل على قانون 163 مادة رقم 9 والخاص بالإعلان عن الأسعار والذي يعطينا الحق أننا ننبه صاحب المخبز بالزامه الإعلان عن السعر الرسمي، وبننزل الحملة ومعانا الأسعار ولوحة مدون عليها الأسعار تعلق على واجهة المخبز السياحي، مرددة لماذا يلجأ صاحب المخبز لشراء الدقيق البلدي استخراج 87.5 طالما لديك دقيق زيرو ونسبة استخراج 72%، بالعكس الدقيق رخيص، والدقيق الزيرو كل مايضاف إليه ماء يعطي عدد أرغفة أكثر، فشيكاره الـ50 كيلو تنتج أكثر من 1600 رغيف، لمصلحة من تشتري الدقيق البلدي شيكاره لا تتعدى 860 رغيف، إضافة إلى أنها ليس بها مكسب، وأنت كصاحب مخبز تكون تحت طائلة القانون تصل الأحكام إلى حبس مشدد وأحكام عسكرية، المفروض نسلك الطريق الصحيح واحنا انتهينا من فترة التنبيه والآن اصبحت فترة المحاضر منذ أمس تم جمع اجولة كثيرة من شكائر خضراء تم تعبئتها في شكائر دقيق زيرو مدعم هذه مخالفة جسيمة، أيضاً أنت كمخالف بتسرق البلد مرتين مرة تسرق البلد غير الدقيق، ورغيف الخبز الذي يباع بـ5 ساغ للمواطن تسرقه، تخالف لحساب مين.

ما حقيقة إضافة المواليد وما الفئات التي ستضاف؟

غير صحيح، إضافة المواليد لدينا 4 فئات مسموح لهم وهم: أبناء الشهداء، الأسر الأولى بالرعاية، تكافل وكرامة أصحاب الخدمات المتكاملة فقط.

أبرز الشكاوى التي ترد على المديرية يومياً ؟

كان هناك إخبارية بأن السجاير تباع بسعر أعلى إضافة إلى شكاوى المخابز السياحية، فهناك شكاوى كثيرة، ودورنا كمديرية لابد أن نطبطب على المواطن، مشكلتنا كمديرية رغيف الخبز والسلع التموينية، وبيتم المتابعة على مدار اليوم مع المخابز والمخازن ومكاتب التموين والمواطنين.

كيف يتم مراقبة الأسواق مع ارتفاع الأسعار؟

للأسف هناك أزمة ضمير، والمواطن لابد أن يكون له دور إيجابي مع المديرية أنا كمدير مديرية نزلت حملة وقمت ببيع السجائر بنفسي والسكر والدقيق، قبل عمل أي مخالفة يهمني منعها نتحدث مع البائع عندك استعداد تبيع للمواطن بالسعر الرسمي أم لا، والمخالفة لأكثر من مرة هناك حزم، مرفوض تماما أي واسطة أو تليفون من أي شخص نحن من طرف فلان كل شخص يأخذ حقه .

رصدنا محل فسخاني وكان غير آدمي تم التعامل معه بكل حزم لأن المكان فيه أشياء مضرة إضافة إلى ثلاجة لحوم بها سلع مجهولة المصدر بدون بيانات معبأة في كيس جيد ولكن المنتج مُصنع "بئر سلم"، وعلى المواطنين أن يشتري من أماكن موثوق فيها وعدم الالتفات إلى السعر الأقل ولكن انظر لجودة المنتج شركة معروفة، الوزن، الضمان، الصلاحية، وابتعدوا عن المنتجات المجهولة المصدر .

ما التحضيرات التي ترتب لها المديرية لتوفير السلع قبل عيد الأضحى؟

وزارة التموين تعاقدت مع هيئة السلع التموينية لاستيراد ما يقرب من 1500 طن سكر خام سيتم ضخه تباعا بدءا من مايو الجاري حتى أغسطس المقبل، أما الزيت لدينا رصيد آمن بالفعل.

هل هناك تخوفات من نقص السلع خاصة مع دخول عيد الأضحى؟

لا، نحن بالفعل لدينا السلع متوفرة وخاصة أننا في موسم القمح المحلي ونحن تخطينا كمية المستهدف بنسبة 50% مع أننا لم نكمل شهر على بداية الموسم ونسبة التوريد تخطت الـ50% ولا يوجد أي أزمة.

كيف مر شهر رمضان.. والضبطيات فيه؟

كان هناك مخالفات كثيرة وبالفعل بما يقرب من 2538 مخالفة أبرزهم بمجال المخابز، مابين 831 مخالفة خبز ناقص الوزن، الأسواق 461 مخالفة 35 مخالفة مواد بترولية على مدار الشهر أهم القضايا تقريبا 2736 أسطوانة بوتاجاز منزلي تصرفات، وتجميع 18,800 طن دقيق، 515 بطاقة تموينية مجمعة عند المخابز، 50 طن سكر تصرفات، سجائر أيضاً بكميات كبيرة، الرقابة على البدالين على مدار اليوم فهناك إدارة مخصصة للرقابة على البقالين وأخرى على المخابز والمجمعات الاستهلاكية، فنحن لدينا ما يقرب من 60 مجمع استهلاكي على مستوى المحافظة.