الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 07:22 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة المخابز: اجتماع عاجل مع وزير التموين اليوم.. لبحث تطبيق القرارات الأخيرة

المخابز
المخابز

قال رئيس شعبة المخابز، عبدالله غراب، إن هناك اجتماع عاجل مع وزير التموين اليوم الخميس، لبحث آليات تطبيق قرار الحكومة الأخير بشأن رغيف الخبز مع مراقبة المخابز.

وأضاف رئيس الشعبة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج "على مسؤوليتي" عبر "صدى البلد"، أن الدولة هي التي تحدد وزن وسعر رغيف الخبز المدعم، مضيفاً أن دور شعبة المخابز يتلخص في الإنتاج فقط.

وأشار إلى أن أسعار الخبز المدعم مازالت مستقرة عند 5 قروش للرغيف حتى نهاية الشهر الجاري، موضحاً أن 65% من وجبة المواطن عبارة عن خبز، مضيفاً أن وزن رغيف الجرام كان 130 جراماً وتراجع إلى 120 جراماً ثم استقر عند 90 جراماً.

وشدد على أن المواطن تحمل الكثير من الأعباء الفترة الأخيرة، مشيراً إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والعمالة في منظومة الخبز خلال الفترة الماضية، متابعاً أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق الواحد تخطت الـ500 جنيه.

وأكد "غراب"استقرار سعر الخبز الحر أو "السياحي" الفترة المقبلة، موضحاً أن سعر الخبز وزن 80 جراماً نحو 1.5 جنيه، ومن يتلاعب في جرام واحد يعرض نفسه للحبس.


أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن الدولة تتحمل الكثير من أجل دعم المواطن، وتعمل على استمرار توفير الخبز لـ71 مليون مواطن بشكل يومي، ذاكرا أن دعم رغيف الخبز أصبح 84% من القيمة، مقابل 75% في عام 2006، مشددا بأنه لا مساس بأعداد المستفيدين من بطاقات الخبز.

وقال الدكتور المصيلحي، خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى ـ مساء اليوم الأربعاء، إن الهدف من قرار الحكومة بتحريك سعر رغيف الخبز المدعم هو الحفاظ على الدعم المقدم والممنوح للمواطنين، وذلك من خلال ترشيد الجزء المتبقي من قيمة الدعم على البطاقات التموينية.

وأوضح أن فارق الدعم الذي تم رفعه من رغيف الخبز هو 13.4 مليار جنيه، سيتم توفيره للمساهمة في دعم مشروعات الإصلاح الاقتصادي ودعم منظومة الحزمة الاجتماعية التي يتم توفيرها للمواطنين مثل حياة كريمة، أو إنشاء مدارس وفصول تعليمية جديدة، وغيرها من الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف أن الفرد له 5 أرغفة على بطاقة الخبز، والرغيف سيكون تكلفته 20 قرشا بدلا من 5 قروش وبنفس الوزن 90 جراما، علما بأن تكلفة رغيف الخبز 1.25 قرش، كما أنه لا مساس بعدد المستفيدين والأفراد في البطاقة، وذلك اعتبارا من أول شهر يونيو المقبل، ولا صحة أيضا لتحرك أسعار السلع التموينية على بطاقة التموين، فمازال الأسعار كما هي دون تغيير.

وشدد الوزير على ضرورة النظر في اتزان المنظومة وقدرة الدولة في الحفاظ على الدعم لكافة المواطنين المستفيدين من الخبز، مضيفا أنه سيتم خلال العام المقبل النظر والتفكير في موضوع التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، موضحا أنه عندما يتم التحويل إلى الدعم النقدي نترك حرية الشراء للمواطن وفقا لاحتياجاته.. معتبرا أن الدعم النقدي أكثر كفاءة من الدعم العيني وأفضل للمواطن وسوف يتم تعديله سنويا وفقا لمؤشرات التضخم وهناك دراسة مستفيضة له.

وأوضح أن سعر توريد أردب القمح من الفلاح كان يتم تسعيره بـ400 جنيه في 2006، والآن أصبح بـ 2000 جنيه، مؤكدا أن الدولة مستمرة في دعم الخبز على الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج.