الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:52 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أولياء أمور مصر: جروبات الغش على تليجرام عادت من جديد

داليا الحزاوي مؤسسة ائتلاف اولياء امور مصر
داليا الحزاوي مؤسسة ائتلاف اولياء امور مصر

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إلى أن متابعة سير امتحانات الترم الثاني حتي الآن عاد للمشهد من جديد جروبات الغش علي تلجرام شاومينج وأصبح يوميا مشهد الغش من خلاله متكرر مما يستلزم وقفه جادة، ودق ناقوس الخطر علي ضرورة مكافحة تلك الظاهرة المستفحلة التي لم تعد فقط مقتصرة علي الشهادات بل أصبحت في جميع المراحل الدراسية.

واضافت الحزاوي: ان ظاهرة الغش تقضي تمامآ علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتعطي للطالب الكسلان حق ليس من حقه وإذا أعتاد الطالب علي الغش في الامتحان ولم يحاسب سوف يصبح ذلك سلوك دائم لديه.

واستكملت الحزاوي: ان ظاهرة الغش يجب ان يتم محاربتها بالتعاون مع البيت والمدرسة معًا وكذلك الاعلام.

فعلي الاسرة ان تربي ابنائها علي القيم والاخلاق وان الغش حرام وسلوك منهي عنه في جميع الاديان السماوية.

يجب علي الاسرة عدم الضغط علي الابن لكي يتفوق وتهدده بالعقاب اذا لم يفعل ذلك متناسية تماما ان لكل ابن قدرات وامكانيات مختلفة فنجد ان الابن قد يلجأ إلي جميع الطرق الغير مشروعة ويغش من أجل الهروب من العقاب وتحقيق احلام اهله.

كما ان هناك بعض الأسر لا تهتم بمتابعة الابناء في الدراسة فنجد ان الابناء قد اضاعوا وقتهم فيما لا يفيد و ينعكس ذلك علي ادائهم في الامتحان ويلجأون للغش في سبيل النجاح .

وتابعت الحزاوي: كما ان علي الوزارة اتخاذ اجراءات رادعة لكل من يحاول الغش أو يساعد عليه فمن أمن العقاب أساء الأدب.

ويمكن اللجوء إلي تعميم نظام البوكليت الذي من خلاله يستعصي الغش فكل طالب عنده ترتيب الاسئلة مختلف عن الآخر مما يحد إلي حد كبير من الغش.

هناك بعض اللجان في الاماكن المتطرفة والبعيدة يغشي المراقبون خصوصًا في الشهادات منع الغش حتي لا يتعرضوا لبطش الأهالي ولعل واقعة ضرب المعلمة وداد حمدي لرفضها السماح للغش الجماعي في مدرستها خير دليل علي ذلك.

لذا وجب تأمين قوي للمعلمين في اللجان حتي يستطيعوا القيام بدورهم بدون خوف وقلق .

واختتمت الحزاوي: موجهة التحية للقرار الذي اتخذته تعليم الجيزة بالغاء امتحان العام كاملًا لاربع طلاب واعتباره عام رسوب لهم وعدم دخولهم دور ثاني عقابا لان علي محاولة الغش في الامتحان