الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:53 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضمنها الافصاح عن المبالغ والمعادن الثمينة.. «الطريق» ينشر بنود ضوابط الحج 2024 قبل الإعلان عنها

الحجاج
الحجاج

تعتمد وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع المقبل، ضوابط الحج لموسم الحج 1445 هجريًا / 2024، ويأتي ذلك بعد مناقشتها مع مختلف الجهات المعنية، وضوابط الحج وتلتزم الشركات السياحية بجميع مواد وأحكام القانون رقم 84 بشأن إصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة.

ضوابط الحج 1445/ 2024

وفي ذات السياق حصل موقع «الطريق»، على بعض البنود من ضوابط الحج قبل إعلانها رسميًا من قبل وزارة السياحة والآثار، وغرفة شركات السياحة، وضمنها كالتالي:

- على الشركات السياحة الالتزام بجميع الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة السعودية.

- تلتزم جميع الشركات السياحية المختلفة، بجيمع التعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكتروني الموحد، وكذا التعليمات والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج، وتلتزم الشركات أيضا بجميع التعليمات الصادرة من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية بشأن تنظيم الحج السياحي والفرادي والهيئات.

اقرأ أيضا:

ضوابط الحج السياحي 2022.. قائمة بالأسعار دون تذاكر الطيران

الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة

- الالتزام بجميع التعليمات والضوابط الواردة بمحضر أسس وترتيبات شئون الحج بين الجانبين المصري والسعودي لهذا الموسم 1445هـ /2024م، فضلا عن عن كافة التعاميم الواردة من الجانب السعودي بشأن القواعد المحددة لتنظيم رحلات الحج من خارج المملكة العربية السعودية.

- لابد من التأكيد على ضرورة التزام جميع الحجاج بالفقرات الواردة في اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال بضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة، وفيما لا يتجاوز قيمته 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها.

فتح باب التقديم لتأشيرات الحج العادية للعاملين بالأوقاف لعام 2024

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الأوقاف، فتح باب التقديم لتأشيرات الحج العادية (غير الإشرافية) وعددها 38 تأشيرة، لهذا العام 1445هـ- 2024م، معلقه: يسرنا أن نعلن فتح باب التقدم لتأشيرات الحج العادية (غير الإشرافية) وعددها (ثمانية وثلاثون) تأشيرة، لهذا العام (1445هـ- 2024م) بالضوابط التالية:

– أن يكون المتقدم من العاملين بالأوقاف المعينين المثبتين على درجة مالية بها أو بأي من الجهات التابعة لها، مع إعطاء الأولوية لمن لم يسبق له الحج.

- أن يتحمل المتقدم جميع تكاليف حجه كاملة، علما بأن هذه التأشيرات ستنفذ من خلال وزارة التضامن الاجتماعي، على أن يتحمل الحاج كامل المبلغ الذي تحدده وزارة التضامن الاجتماعي.

- حال زيادة عدد المتقدمين عن التأشيرات المحددة سيتم عمل قرعة علنية بينهم.