الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:07 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

صيدلية تمنع شراء أدوية البرد دون بطاقة شخصية.. وهيئة الدواء توضح

صيدلية تمنع شراء أدوية البرد
صيدلية تمنع شراء أدوية البرد

أثارت صورة متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي جدلًا واسعًا إذا ظهرت فيها ورقة معلقة على إحدى أبواب الصيدليات لمنع شراء أدوية البرد إلا بالبطاقة الشخصية التي تخص المريض، مما أصاب هذا المنشور سخرية وإندهاش الأشخاص معتقدين بأن أدوية البرد لا تمثل خطر على صحة الإنسان لتتخذ كل هذه الإجراءات.

وكان مكتوبًا على ورقة التعليمات المعلقة على باب الصيدلية نصًا: "تنوية عام.. بناءًا على تعليمات هيئة الرقابة والدواء.. يتم صرف أدوية البرد والرشح والزكام التي تحتوي على مادة السودوافيدرين"، وتتمثل هذه الأدوية في: «كونجستال، نوفاسي، كومتركس، ستال سينس، ديكانيست اس ار، انتي فلو، ترايمد فلو».

حقيقة منع صرف أدوية البرد إلا بالبطاقة الشخصية

وأكدت الصيدلية أن بناءًا على تعليمات هيئة الدواء تصرف هذه الأدوية بالبطاقة الشخصية للمريض منعًا للإحراج، وفي هذا الشأن تواصلت جريدة «الطريق» إلى الدكتور على أبو عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية لمعرفة صحة المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أدوية البرد مفعولها غير بسيط

وقال رئيس شعبة الأدوية إن الأدوية البرد يجب صرفها بالفعل بالبطاقة الشخصية للمريض للحرص على صحة المرضى، مشيرًا إلى أن هناك أشخاص تعتقددأن أدوية البرد هي شيء بسيط يمكن شراءه دون الرجوع إلى الطبيب، لذلك يجب الحد من ظاهرة شراءها باستمرار.

قد تسبب خطر

وأضاف رئيس شعبة الأدوية أن أدوية البرد والرشح تحتوي على أربع مكونات خطيرة قد تؤثر على حياة المريض إذاا أكثر في تناولها باستمرار دون استشارة الطبيب، لذلك يجب أن يكون هناك ضوابط لأخذها لمنع ظاهرة تناولها عشوائيًا.

وتستعرض جريدة «الطريق» بعض المعلومات عن الأدوية التي منعت هيئة الدواء صرفها إلا بالبطاقة الشخصية

كونجستال

يحتوي دواء كونجستال على مواد فعالة تشمل الباراسيتامول والكلورفينيرامين والسودوإيفيدرين، هذا الدواء يتمتع بخواص مسكنة وخافضة للحرارة ومزيلة للاحتقان ومضادة للحساسية أيضًا، ويستخدم لعلاج الأعراض المصاحبة للبرد والإنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف وتدمع العيون.

لا يُعد كونجستال مخدرًا، ولكنه قد يسبب النعاس أو الدوار، لذا، يجب تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات الثقيلة تحت تأثير هذا الدواء، و يُفضل عدم استخدام كونجستال للنساء الحوامل أو المرضعات إلا في الحالات الضرورية وتحت إشراف الطبيب.

كومتركس

يحتوي كومتركس على الباراسيتامول، والكلورفينارمين، والسودوإيفدرين ويمنهع استخدامه في حالات فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء أو يمنع استخدامه للحوامل والمرضيعات إلا باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: «اتبع التعليمات».. هيئة الدواء توضح الإجراءات الأولية لمعالجة الحروق | التقارير | الطريق