الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 09:43 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمير منير عن تطبيق عمرة البدل: «يجوز استئجار شخص بالمال لأداء الحج أو العمرة»

أمير منير
أمير منير

نشر الداعية الإسلامي أمير منير منشورًا توضيحيًا عبر صفحته الشخصية على «الفيس بوك» بشأن الهجوم الذي تعرض له بسبب الفيديو الدعائي الذي نشره عن عمرة البدل بـ 4 الأف جنيه، حيث يمكن لشخص بديل بأداء فريضة الحج أو العمرة إذا كان المسلم عاجزًا بدنيًا للسفر لتأدياتها.

وفي هذا الشأن قال الداعية أمير منير، إن موضوع نشر فكرة عمرة البدل ليس لجمع أموال، مشيرًا إلى أنه كان يأخذ أموال من اللقاءات التليفزيونية والمواقع والتي لا يرد عليها في بعض الأحيان قائلًا: "نقلت في فيلا النهارده وبشكرك على التريند اللي هناك".

حقيقة أخذه أموال من تطبيق عمرة البدل

وأضاف منير عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك: "الموضوع لو كان فلوس كنت فتحت إعلانات اليوتيوب والفيسبوك اللي أنا قافلها وجابتلي آلاف الدولارات من المشاهدات بس من غير ما أوجع دماغي بس كان ومازال رأيي إنها حرام مع كامل احترامي وتقديري لعلمائنا اللي شايفين مفيهاش مشكلة".

هل الحج والعمرة عن شخص آخر حرام

وتابع منير في شرح تفاصيلي عن العمرة والحج البدل: "الوكالة أو الإنابة بالحج جائزة يا طيبين عن المتوفى والعاجز والمريض الذي لا يرجى برؤه وده رأي الجمهور من أهل العلم وهو رآي جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة عكس رأي الإمام مالك اللي رأيه إنه مينفعش إلا لو وصى المتوفى قبل موته ومينفعش أصلا للعاجز لإنه فقد القدرة".

وأوضح أنه بحسب فتاوى اللجنة الدائمة يجوز أن يعتمر المسلم عن أمه وأبية وإذا كانوا عاجزين لكبر أو مرض ولا يرجي برؤه، مستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العُمرةَ ولا الظَّعنَ قال: فحُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ».

منير: يجوز استئجار شخص للحج

وأشار منير إلى أنه يجوز الاستئجار بالمال مقابل أن يحج شخصًا آخر عن الشخص الذي يريد الحج، مشيرًا إلى أنه دليل مذكور في مذهب المالكية والشافعية ورواية عن أحمد ابن حنبل وهذا عكس الإمام أبي حنيفة وما ذهب إليه ابن تيميةأإنهلا يصل ثوابه للميت ولا للعاجز.

وواصل حديثه عن إيجاز الفقهاء: "قصة الصحابي اللي رقى الملدوغ وأخذ أجره قطيع من الغنم وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فمن هنا قال الفقهاء إنه طالما يجوز للراقي أخذ المال فيبقى أولى إنه يجوز لمن قام بالعبادات التي تدخلها النيابة كالحج والعمرة".

حقيقة تطبيق الحج والعمرة البدل

وأكمل: "والله الأبلكيشن لا بتاعي ولا باخد منه نسبة ولا ليا علاقة أكثر من أني لقيته بيسهل على المسلمين شيء من أمر دينهم فحبيت أوصله ليكم، من العجب إن الناس اتهمت بغير دليل، يبقى الأبلكيشن بتاع نصابين وأنت متعرفهمش وعملت الإعلان عشان الفلوس ولا بتجمع أموال للإخوان والسلفيين؟".

ونوه: "يا جماعة فيه ناس حوار إخوان وسلفيين ده كل دماغهم خلاص معندهمش غيره، أنا عمري لا انتميت ولا هنتمي لأي جهة أو جماعة، أنا مسلم وبس ينفع؟!".

اقرأ أيضا: «عمرة بـ4 آلاف جنيه».. داعية يثير الجدل في مصر