الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:22 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

«عمرة بـ4 آلاف جنيه».. داعية يثير الجدل في مصر

امير منير
امير منير

تصدر اسم أمير منير موقع البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد نشر فيديو عبر صفحته الشخصية يدعو من خلاله لاستخدام تطبيق لعمل "عمرة البدل" مقابل 4000 جنيه.

وقال أميرفي الفيديو الذي تم نشره عبر صفحته الشخصية، أنه استخدم تطبيق عمرة البدل لأداء العمرة عن أخية المتوفي شارحًا للجمهور طريقة استخدام التطبيق لا داء العمرة والمميزات التي يتمتع بها في منح خصومات للمستفيدين من إداء العمرة .

و أضاف أمير منير،أن التطبيق يخير الراغب في أداء عمرة البدل بين اختيارات عدة بين أنواع العمرة المختلفة سواء في شهر رمضان أو غيره، أو عمرة في نفس اليوم.

هجود المتابعين

بعد ساعات قليلة من نشر الفيديو هاجم رواد مواقع التواصل الاجتماعي الداعية أمير منير معتبرين أن ما يروج له هو تجارة باسم الدين الهدف منها جمع المال بأي شكل وباي وسيلة واستغلال لحاجة الناس بسبب ارتفاع أسعار الحج والعمرة، بينما مازح أخر معلقًا بكرة ينزلوا تطبيق الصوم البدل.

من جهته علق الدكتور أحمد كريمة على الدعوة التي أطلقها أمير منير قائلًا:" اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".

كله بقي مفتي

وأضاف " كريمة" ، أن الغالبية العظمى ممن يتحدثون في الدين عبر وسائل التواصل الاجتماعي جهلاء وسفهاء، مردفا:" كله عايز يعمل نفسه داعية أو مفتي بهدف جنى المال والتربح السريع من الفيديوهات التي يقومون بنشرها".

أداء العمرة عن الغير

وقال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الأفضل للإنسان أن يقوم بإداء العمرة عن نفسه دون الحاجة إلي شخص أخر يقوم بأداء العمرة بدلًا منه".

استقاء الفتوى من مواقع التواصل

وتابع " كريمة"، يجب أن تعود الفتوى إلى أهل التخصص في الفقه والشريعة ، وعدم استقاء الفتوى من مواقع التواصل الاجتماعي ".

أبرز المعلومات عن أمير منير مروج تطبيق "عمرة البدل"

  • عرف أمير عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي من الفيديوهات التي يقوم بنشرها عبر صفحته ويقوم فيها بالرد على الترندات المنتشرة .
  • يتابعه أكثر من 5 مليون متابع على الفيس بوك.
  • يهتم أمير بتقديم المحتوى الديني وقصص من حياة النبي والسيرة النبوية.
  • ليس من دعاة وزارة الأوقاف ولا يتبع لها ، حيث في عام 2019 صرحت وزارة الأوقاف أن أمير منير ليس له علاقة بالوزارة وغير مصرح له باعتلاء المنابر .
  • وظهر أمير منير في العديد من الفيديوهات وهو يدعو متابعيه للتبرع للجهات والمساهمة في الأعمال الخيرية.
  • نشر خلال شهر رمضان الماضي سلسلة فيديوهات بعنوان "رمضان مع أمير" عبر قناته الرسمية على اليوتيوب.

اقرأ أيضًا: بعد تصريحات أمير منير.. حكم الإنابة في العمرة والحج