الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. 6 مشكلات صحية تلاحقك عند الجلوس لفترة طويلة

الجلوس لفترة طويلة
الجلوس لفترة طويلة

يتسبب الجلوس لفترة طويلة في العديد من المشاكل الصحية، يقع من بينها مشاكل العمود الفقري والغضاريف، فضلاً عن المفاصل والعضلات.

الأمر الذي ينذر بخطورة هذا الوضع عند استخدامه لفترة طويلة، حيث ينبغي ممارسة المشي لمدة 10 دقائق، مقابل كل ساعة جلوس، وإذا كنت في العمل يمكنك الوقوف لعدة دقائق إذا وصلت جلستك إلى ساعة.

مشكلات صحية تنتج عن الجلوس لفترة طويلة

الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى عدة مشكلات صحية، وذلك لأنه يؤدي إلى تثبيت عضلات وعظام الجسم في وضع معين لعدة ساعات، وهو ما يؤثر على إفراز المادة اللزجة اللازمة لمرونة الحركة بين المفاصل، وبالتالي الإصابة بالخشونة والغضروف، فضلاً عن ضعف العظام، وغيرهم من المشكلات الصحية التي تتمثل في الآتي:

1. مشاكل الظهر والرقبة: يمكن أن يسبب الجلوس لفترات طويلة تراكم التوتر في عضلات الظهر والرقبة والأكتاف، مما يؤدي إلى آلام الظهر وتصلب الرقبة ومشاكل في المفاصل،

2. ضعف العضلات وانخفاض اللياقة البدنية: عدم ممارسة النشاط البدني أو الحركة بانتظام يؤدي إلى ضعف العضلات وانخفاض مستوى اللياقة البدنية. وهذا يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة.

3. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: الجلوس المطول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية. فالحركة القليلة قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول ومقاومة الأنسولين.

4. زيادة خطر الإصابة بأمراض السكري: الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يقلل من حساسية الجسم للأنسولين ويزيد من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

5. تأثير سلبي على الهضم: الجلوس المطول يمكن أن يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويزيد من مشاكل مثل الإمساك واضطرابات المعدة.

اقرأ أيضاً: أسباب آلام الرقبة.. صاحب تجربة حية يسرد تفاصيلها لـ «الطريق»