الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

برلمانيون: انضمام مصر لـ«بريكس» خطوة مهمة لتحقيق التوازن الاقتصادي

بريكس
بريكس

منذ إعلان قادة بريكس يوم الخميس الماضي عن انضمام 6 دول جديدة للتكتل الاقتصادي بداية من يناير 2024 من بينهم مصر بالإضافة لدولتي الإمارات والسعودية؛ ولا يزال الحديث عن إيجابيات هذه الخطوة ومدى تأثيرها على الاقتصاد المصري إذ يصفها أعضاء مجلس النواب بالإضافة الكبرى والرسالة المهمة والخطوة التاريخية للاقتصاد المصري.

وبدأ تأسيس مجموعة "بريكس" كتكتل اقتصادي عالمي في عام 2006 إذ أصبحت المجموعة الآن من أهم التكتلات الاقتصادية عالميا وذلك نطرًا لما حققته الدول من نمو على مدار السنوات الماضية مما جعلها من التكتلات الاقتصادية القوية عالميا والتي تحظى باهتمام العديد من الدول على مستوى العالم، وتستعرض "الطريق" في هذا التقرير آراء أعضاء مجلس النواب بشأن انضمام مصر لمجموعة "بريكس".


بريكس أكبر تجمع اقتصادي

قال النائب مجدي الوليلي عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب إن تكتل بريكس يعد أكبر تجمع اقتصادي إذ يضم مجموعة من الدول من بينها الصين والهند وروسيا، مشيرًا إلى أن انضمام مصر لهذا التجمع يعد رسالة قوية للعالم تؤكد قوة مصر الاقتصادية خاصة وأن هذا التجمع يمثل ما يقارب 26% من تعداد سكان العالم.

ووصف عضو مجلس النواب وجود الصين بتكتل بريكس بالمهم إذ أنها من الدول المتقدمة اقتصاديًا وهناك تعاون بينها وبين مصر في العديد من المشروعات خاصة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مؤكدًا على أن بريكس من أكبر الأسواق التي ستحقق استفادة كبيرة لمصر تتمثل في تخفيف الطلب على الدولار مما يحقق التوازن.

تعزيز دور العملات الوطنية

فيما قال النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب إن انضمام مصر لمجموعة بريكس سيكون له صدى إيجابي على الاقتصاد المصري مشيرًا إلى أن التجمع يضم مجموعة من الدول القوية من بينها البرازيل والهند والصين إذ أنه من أكبر التجمعات الاقتصادية عالميًا.




اقرأ أيضًا: خبراء اقتصاديين: دخول مصر مجموعة البريكس شهادة ثقة دولية

وأوضح "قطامي" أن انضمام مصر لبريكس يحقق تنمية حقيقية خاصة وأن المجموعة تعمل على تقوية وتعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية فيما بينها، مشيرًا إلى أن مصر ستحصل على العديد من المميزات من بينها توقيع اتفاقيات تجارية بالعملات المحلية بين الدول أعضاء بريكس مما يحد من أزمة الدولار.

دور مصر الريادي

من جانبه أكد الدكتور محمد سليم عضو مجلس النواب أهمية انضمام مصر لتجمع بريكس واصفًا ترحيب الدول بانضمام مصر بأنه لم يأت من فراغ ولكن من دور مصر الريادي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن مصر ستحصل على مكاسب عديدة بانضمامها لمجموعة بريكس إذ أنه سيزيد من الفرص الاستثمارية والتدفقات الأجنبية مما يعزز الاقتصاد المصري.

وأوضح "سليم" أن انضمام مصر لمجموعة بريكس يزيد التبادل التجاري بين مصر والدول الأعضاء في المجموعة ويعمل على تخفيف الضغوط على الموازنة العامة نظرًا لتعامل دول المجموعة بالعملات الوطنية مما يقلل الطلب على العملة الدولارية، موضحًا أنه من المتوقع فتح آفاق جديدة لتوطين التكنولوجيا في العديد من القطاعات الصناعية والاقتصادية مما يساهم في زيادة معدلات الانتاج المحلي.

واختتم عضو مجلس النواب حديثه بأن تجمع بريكس سيعمل على إعادة التوازن للاقتصاد العالمي ومواجهة هيمنة القطب الواحد من خلال وضع خريطة جديدة للاقتصاد العالمي، كما أنه سيساهم في خدمة مصالح البلدان النامية وتوفير احتياجاتها في ظل الأزمات العالمية التي حدثت خلال الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: ما مزايا انضمام مصر لتجمع بريكس؟.. الحكومة توضح