الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجاح عالمي لمركز الحفريات الفقارية في جامعة المنصورة.. تفاصيل

مداخلة فيديو مع عبد الله جوهر عضو فريق
مداخلة فيديو مع عبد الله جوهر عضو فريق

أوضح الدكتور عبدالله جوهر، عضو الفريق البحثي "سلام لاب"، تفاصيل الاكتشاف العالمي الجديد لمركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، قائلا إن مصر استمر العمل فيها لما يقرب من 150 سنة بواسطة لاستخراج حفريات ونشرها في أرقى الدوريات العلمية بأيدي وأسماء أجنبية.

تفاصيل نجاح فريق هشام سلاب في الحفريات الفقارية بالجامعة المنصورة

وأضاف عضو الفريق البحثي "سلام لاب"، خلال مكالمة فيديو عبر خاصية "zoom"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية: "الدكتور هشام سلام، أستاذ بجامعة المنصورة والأمريكية، سافر للحصول على الدكتوراه من جامعة أكسفورد، وعاد إلى مصر لتكوين فريق سلام لاب، وعلى مدار 10 سنوات أصبح الفريق هو الأول في المنطقة الذي يعمل على الحفريات".

وتابع "جوهر"، أن الدكتور هشام وضع معايير قوية جدا في اختيار الكوادر القادرة على مواكبة هذا العلم، وأهمها هي الشباب، لأن ظروف العمل في مجال الحفريات ليس بالسهل الهين، وهذا يؤكده الرحلات التي تستمر لمدة أسابيع متتالية أو شهور، بحثا عن حفريات، كما أن وجود عنصر الشغف لدى هؤلاء الشباب مهم للغاية، لمواصلة هذا العمل.

وواصل حديثه: "منذ أيام جرى اكتشاف حفرية يعود تاريخها إلى أكثر من 41 مليون سنة، والذي أحدث ضخة في الأوساط العلمية، حيث يعود الفضل لهذا الاكتشاف الكبير إلى الدكتور محمد سامح، كبير التراث الطبيعي لليونسكو، والتي أثبتت أنها نوع مختلف عن الحيتان".

اقرأ أيضًا: جامعة المنصورة تطلق أول مركز بحثي للحفريات الفقارية في الشرق الأوسط

موضوعات متعلقة