الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:06 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. 90.7 % للطب و83.2 % للهندسة و80 % للإعلام

المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات
المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات

يبدأ طلاب تنسيق المرحلة الأولي السبت المقبل تسجيل رغباتهم بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2023-2024، ولمدة 5 أيام وفقا للحد الأدنى للشعب الثلاث وذلك عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الألي.

تنسيق الجامعات للمرحلة الأولى

ووفقًا للمجموع التكراري لطلاب الثانوية الناجحين، هناك فرص للالتحاق ببعض الكليات الطبية لشعبة العلوم مثل العلاج الطبيعي والصيدلة حتى 362 بنسبة مئوية 88.3 %.

ومن المرجع انخفاض الحدود الدنيا لجميع كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بما يتراوح من 3 درجات ونصف الدرجة عن الأعوام السابقة، حيث يبلغ عدد الحاصلبين على تلك الدرجات حوالى 22 ألف طالب وهو العدد المقرر قبوله في جميع الكليات الطبية.

المقرر قبولهم في كليات الطب 2023

ويبلغ عدد المقرر قبولهم في كليات الطب10 الأف طالب ، و500 وطب الأسنان 2000 طالب، والعلاج الطبيعي 2700 طالب، وما يقرب من 7 الأف بالصيدلة ، مع احتمالية زيادة ما يقرب من 300 -400 طالب حسب ما تقتضي رغبات الطلاب ذلك .

الحد الأدنى لكليات الطب

ومن المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى لكليات الطب عند 372 درجة بنسبة مئوية 90.7 % وتوقف الأسنان عند 370- 371 درجة، بحد أدنى 90.2%، والعلاج الطبيعي عند 367 درجة بنسبة 89.5% مع تذبذب الصيدلة بين 365 و 362 درجة بنسبة 89%، وذلك حسب ما تقرره اللجنة من أعداد نهائية في ضوء رغبات الطلاب والأعداد الزائدة عن العام الماضي.

طلاب الشعبة العلمية (علمي رياضيات)

أما بالنسبة لشعبة علمي رياضيات، فإن المؤشرات ترجح زيادة الحد الأدنى عن العام الماضي من درجة إلى 3 درجات بسبب زيادة المجاميع للحاصلين على أكثر من 85% عن العام الماضي ، بما يرجح استقرار الحد الأدنى عند 342- 345 درجة، حسب ما تقره لجنة التنسيق.

طلاب الشعبة الأدبية

وبالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية فإن المؤشرات تشير إلى أن الحاصلين على أكثر من 85% يتنافسون على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، وذلك مع عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الحاصلين على 80% بعد تراجعها الأعوام الماضية وذلك بسبب إلغاء اختبارات القدرات بها.

بينما يواصل الطلاب إجراء اختبارات القدرات للجامعات التي تتطلب القبول لاجتياز هذه الاختبارات، من المقرر أن تنتهي الاختبارات غدًا الخميس، وفقًا لجدول زمني نشرته وزارة التعليم العالي.

اقرأ أيضًا: حقيقة إصدار قرار بإلغاء خدمة التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2022/2023