الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق اجتماع الاتحاد الإفريقي بنيروبي لبحث تسريع التكامل القاري

انطلق الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الخامس للاتحاد الإفريقي في نيروبي، يوم الأحد، حيث ضم مختلف المجموعات والآليات الاقتصادية الإقليمية لتسريع التكامل القاري.

ويرأس الاجتماع الرئيس الكيني وليام روتو بمشاركة رئيس جزر القمر غزالي عثماني الذي يترأس القمة الإفريقية حاليا.

تهدف القمة إلى معالجة القضايا الحاسمة للتكامل الإفريقي وتقسيم العمل والأدوار التي يلعبها الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في القارة.

وخلال الجلسة الافتتاحية، حث روتو الدول الإفريقية على "توفير القيادة نحو عصر صناعي جديد لإفريقيا"، كما دعا صندوق النقد الدولي والبنك الدولي إلى الخروج بنظام مالي عادل، قائلا إن "بعض أزمة الديون المالية التي نعاني منها ناتجة عن النظام المالي غير العادل الذي يجعل إفريقيا تدفع فوائد أعلى من غيرها".

كما تضمن جدول الأعمال مراجعة تنفيذ الإعلانات القارية والإقليمية في إفريقيا.

اعتمد الاجتماع الوزاري الذي سبق مشاركة رؤساء الدول موضوع التعليم للاتحاد الإفريقي في عام 2024.

بالإضافة إلى الرئيسين روتو وعثماني، فإن المشاركين البارزين في الاجتماع هم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يترأس لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية لقضايا التنمية في القارة، وكذلك الرئيس علي بونجو رئيس الجابون ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا.

من المتوقع أن يلقي الرئيس السيسي، الذي وصل إلى نيروبي يوم السبت، خطابًا يقدم فيه خارطة طريق مصر الطموحة لمدة عامين بصفته الرئيس الحالي للجنة التوجيهية لوكالة التنمية الإفريقية (نيباد).

كما سيؤكد على حاجة البلدان الإفريقية إلى التعاون في تنفيذه علاوة على ذلك، سيلقي كلمة ثانية خلال الجلسة حول البيئة وتغير المناخ والاقتصاد الأزرق.

بوتين يختار زعيما جديدا لقوات فاجنر