الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

فردوس محمد.. «أم السينما المصرية» تزوجت بالصدفة وصديقة كوكب الشرق

فردوس محمد
فردوس محمد

تمتلك ملامح مصرية خالصة، وجهها تغلفه الطيبة ونبرة صوتها مميزة وقلبها يفيض بالحب، هي أشهر وأقدم أم في تاريخ السينما المصرية، على الرغم من حرمانها من حنان الأم والأب بعد أن ذاقت مرارة اليتم في الحقيقة وبرعت على شاشة السينما في تجسيد أدوار الأم بأدائها الطبيعي الذي لا يعرف التكلف وكان جواز مرورها إلي قلب الجمهور، هي أم "البطل أحمد " في فيلم "حياة الظلام" وأم "أنيسة" في فيلم "يوم سعيد" وأم"إمام" في "شباب امرأة" و"زبيبة أم عنتر" في "عنتر بن شداد" هي "أم السينما المصرية" الفنانة فردوس محمد.

ولدت فردوس محمد في 13 يوليو 1906 توفي والدها وهي طفلة لم يتجاوز عمرها 3 سنوات وبعد وفاته بشهرين رحلت والدتها لتعيش حياة اليتم والفقد، تولت تربيتها أسرة قريبة لوالدتها وألحقتها بإحدى المدارس في حي الحلمية وهناك تعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلي، ثم عكف الشيخ على يوسف صاحب صحيفة "المؤيد" على تربيتها وعاشت مع أسرته، عندما بلغت 14 عامًا تزوجت من شاب عانت معه وانفصلت بعد زيجة استمرت 5 سنوات.

ظهرت ميولها الفنية وذهبت للبحث عن عمل والتحقت بفرقة عكاشة ثم فرقة عبد العزيز خليل المسرحية، ثم تنقلت بين عدة فرق مسرحية منها فرقة فوزي منيب وكانت الفرقة تسافر إلي فلسطين وبلاد الشام لتقديم عروضها وكانت فردوس من بين أعضاء الفرقة التي تمنع غير المتزوجات من السفر حسب ما كانت تقتضيه آنذاك ما دفعها للزواج من زميلها في الفرقة المنولوجست والفنان محمد إدريس صوريا حتى تتمكن من السفر، وبعد أن سافرت تولدت بينهما مشاعر الحب والمودة وأصبح الزواج حقيقيا واستمر 15 عاماً وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "ناني" أو "سميرة".

دخلت "فردوس" السينما منتصف الثلاثينيات في أول أفلامها "دموع الحب" مع محمد عبد الوهاب، وقامت بدور "زهرة" زوجة المعلم حنفي، لتصبح أيضاً زوجة لنجيب الريحاني في فيلم "سلامة في خير" ثم فيلم "الدكتور" وجسدت دور "أم حلمي" وقدمت دور الأم وهي في عمر 33 عاما وسبقت أمينة رزق في تجسيد دور الأم إذ كانت تؤدي في نفس الفيلم دور الزوجة، وتوالت أعمالها وقدمت عدد كبير من أدوار الأم في الأفلام من أبرزها "رد قلبي، صراع في الميناء، زينب، عائشة، حكاية حب"، وارتبطت بصداقة مع أم كلثوم بعد تجسيدها دور والدتها في فيلم "فاطمة".

تعلق بها الجمهور في فيلم "شباب إمرأة" إذ قدمت دور "أم إمام" الذي جسده شكري سرحان، وفيلم "عنترة بن شداد" وقدمت دور "زبيبة" أم عنتر، وفيلم "إحنا التلامذة" وقدمت دور "أم عادل"، وظهرت خفة ظلها في المشهد الشهير بينها وبين استيفان روستي في فيلم "سيدة القصر" عندما طلب منها الرقص فردت "وماله يا خويا ما ترقص.. حد حايشك"؟.

مشوار فني طويل قضته فردوس محمد في السينما وفي 30 يناير 1961 توفيت عن عمر يناهز 55 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان، وكان آخر أعمالها فيلم "عنتر بن شداد".

اقرأ أيضًا.. اعرف خريطة حفلات فريق مسار إجباري في صيف 2023