الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”رد قلبي” و”الله معنا”.. أشهر 6 أفلام رصدت ثورة 23 يوليو (فيديو)

فيلم رد قلبي
فيلم رد قلبي

كان للفن دورًا مهمًا في برز وتحقيق أهداف ثورة 23 يوليو المجيدة التي يحتفل بها الشعب المصري اليوم باعتبارها ذكرى عظيمة ومميزة في مصر والوطن العربي، حيث تناولت السينما على مدى تاريخها أفلامًا أحيت وخلدت صورة الثورة في أذهان المصريين.

 

ويرصد "الطريق" في السطور التالية أشهر الأفلام التي تناولت ثورة 23 يوليو

 

رد قلبي


واحدًا من أشهر الأفلام التي تناولت الثورة، ويعد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية ورغم أنه يعد فيلما رومانسيًا، إلا أنه تناول عدد كبير من مبادئ ومفاهيم الثورة، وسلط الضوء على إنهاء عهد الإقطاعيين، ومساواة ابن "الجنايني" بابن الباشا.

والفليم الرومانسي ألفه يوسف السباعي، وأخرجه عز الدين ذو الفقار، وهو بطولة شكري سرحان، ومريم فخر الدين، وأحمد مظهر، وصلاح ذو الفقار، وغيرهم.


غروب وشروق


تدور أحداث الفيلم بعد انتهاء حريق القاهرة فى يناير 1952، حول رئيس البوليس السياسي، عزمي باشا، الذي يطمئن على عودة الوضع كما هو عليه بعد الحريق.

تقوم ابنة عزمي باشا الوحيدة التى تعيش معه بخيانة زوجها مع أحد أصدقائه، دون علمه فيقتله عزمى باشا، خوفًا من الفضيحة، ويُزوجها لصديق زوجها الذى يتم تجنيده داخل القصر، لكشف بعض الوثائق السرية وتسليمها للتنظيم الوطنى، ثم ينتهى الأمر باستقالة رئيس البوليس السياسى، بناءً على طلب السراى.

والفيلم الذي دارت أحداثه في إطار الإثارة والتشويق، من بطولة سعاد حسني، محمود المليجي، رشدي أباظة، ومن تأليف رأفت الميهي، وجمال حماد، ومن إخراج كمال الشيخ.

 

القاهرة 30


تناول فيلم "القاهرة 30" عرض سريع لطبقات مختلفة من الشعب، كمقارنة بين فئات الشعب المختلفة منها الفاسد، والثائر، والانتهازي، والفيلم بطولة حمدي أحمد، سعاد حسني، توفيق الدقن، عبدالعزيز مكيوي، عبدالمنعم إبراهيم، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج صلاح أبو سيف.

 

الأيدى الناعمة

يتناول الفيلم الذي شارك في بطولته أحمد مظهر وليلى طاهر ومريم فخر الدين، وأخرجه محمود ذو الفقار، قصة أحد الأمراء بعد قيام ثورة يوليو وكيف يعيش بعد أن ذهبت ثروته، ولم يبق له سوى قصره والنياشين التى لم تعد لها أهمية، ويقرر مقاطعة ابنتيه، لأن الابنة الكبرى تزوجت من مهندس بسيط، والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التى ترسمها.

 

أيام السادات


تناول الفيلم جانبًا من ثورة 23 يوليو من خلال حياة محمد أنور السادات حيث عرض الفليم مشاركة الرئيس الراحل مع عدد من الضباط فيها، والفيلم بطولة أحمد زكي، وميرفت أمين، ومنى زكي، ومن تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان.

اقرأ أيضًا: ”يا ناصر كلنا بنحبك”.. أشهر أغاني عمالقة الطرب عن ثورة 23 يوليو (فيديو)

 

الله معنا


يتناول الفيلم الذي قدم بطولته فاتن حمامة، وعماد حمدي، وماجدة، وألفه إحسان عبدالقدوس، وأخراجه أحمد بدرخان، قصة ضابط يشارك في حرب فلسطين، بينما تفقده الحرب ذراعه، وبعدها انضم مع زملائه لتنظيم الضباط الأحرار، لرغبته في الانتقام وأخذ ثأر زملائه ووطنه من الذين تسببوا في الهزيمة، وانتهت الأحداث بتحرير البلاد والإطاحة بحكم الملك.