الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث مصري يتوصل لعلاج يقضي على السرطان في 10 أيام

باحث مصري
باحث مصري

أعلن باحث مصري بجامعة المنصورة يدعى «ماهر منير عقل» نجاح بحثه في علم الأورام والذي يستهدف الخلايا السرطانية عن طريق نشاطها الأيضي باستخدام جزيئات الجلوكوزين القلوية، حيث دعم صحة نظريته بعد تطبيقها على الفئران.

وفي هذا الشأن، قال ماهر منير عقل الباحث بجامعة المنصورة، إنه تواصل مع الدكتور محمد عطية عميد كلية الطب الأسبق بجامعة المنصورة لعرض عليه نظرية قد تمثل طفرة في علم الأورام، مشيرًا إلى أن «عطية» استجاب للنظريته وأوصله بأساتذة كليات العلوم والصيدلة.

باحث مصري يخترع علاجا للسرطان

وأضاف عقل، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «مصر تستطيع» الذي يقدمه الإعلامي «إبراهيم فايق» على قناة دي إم سي الفضائية، أنه بدأ بالعمل على العقار الذي يستهدف الخلايا السرطانية عن طريق نشاطها، موضحًا أن الخلايا السرطانية تستهلك الجلوكوز أكثر من الخلايا الطبيعية بـ 200 مرة.

وتابع عقل شرح نظريته التي استخدم فيها الجلوكوز لعلاج الخلايا السرطانية، أن هدفه حاليًا هو كيفية توصيل مادة تخرج سمًا للورم دون تأثيرها على مادة الخلايا الطبيعية حتى لا يكون لها ذات تأثير الإشعاع، لافتًا إلى أن نظريته تعتمد على خلق جزيئات الجلوكوزين.

مدة علاج الخلايا السرطانية

وأوضح الباحث المصري، أنه يخلق جزيئات الجلوكوزين عبر تفاعل استبدال بسيط بين الصوديوم والبيكروبان والجلوكوز، لإنتاج جزيئات جديدة تسمى بـ «الجلوكوزين»، مؤكدًا أنه وثق التأثير العلاجي على سرطان الثدي خلال 10 أيام.

وأكد الباحث المصري، أن التجربة التي أجراها على الفئران قضت على 95% من الخلايا السرطانية بعد التجارب الأولى.

تعليق نائب جامعة المنصورة

وكتب الدكتور محمد عطية البيومي، نائب جامعة المنصورة وعميد كلية الطب سابقًا عبر الصفحة الشخصي على موقع «فيسبوك»: "يا جماعة اشكروا ماهر، ماهر عملة نادرة، أقروا الرسائل هتلاقوه من الأساس شغال على تطوير نفسه وبياخد كورسات من كورسيرا بالإضافة لدراسته".

وواصل: "ماهر واثق من نفسه ومن إمكانياته ومن فرضيته ودارسها كويس ماهر قابله عقبات وماستسلمش .. ماهر لما الكورونا خلصت طور فكرته لعلاج الأورام".

اقرأ أيضا: باحث مصري: الهواتف الذكية سيتم تصنيعها من مواد ... - جريدة الطريق