الطريق
الجمعة 28 يونيو 2024 08:27 مـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الاستقرار السكاني.. أهم العوامل المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية والاستقرار السكاني
الهجرة غير الشرعية والاستقرار السكاني

الهجرة غير الشرعية والاستقرار السكاني عاملان مؤثران بشكل واحد، والسبب الرئيسي في يتمثل في "التصحر"، حيث يكون السبب وراء ترك الكثير لمناطقهم باحثين عن فرصة عمل توفر لهم "حياة كريمة".

أسباب الهجرة غير الشرعية

في سياق متصل، قال الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، و مستشار برنامج المناخ العالمي، إن الهجرة غير الشرعية تشكل أحد التحديات الكبرى أمام الاستقرار السكاني، مشيرًا إلى أن الأمر يعني وجود أماكن لاســتقرار بعض السكان، وهذا الأستقــرار بناء على توفير موارد تتمثل في "الهواء والمياة والغذاء".

اقرأ أيضًا: «الجندي» تكشف خطوات مواجهة الهجرة غير الشرعية

أضرار الهجرة غير الشرعية والأستقرار السكاني

شدد مستشار برنامج المناخ العالمي، في تصريح خاص لـ" الطريق"، على أن هناك عوامل لمواجهة الهجرة غير الشرعية تتمثل في توفير قطعة من الأرض تنتج نوعًا من الغذاء بتناولو الإنسان والحيوان والطير وغيرهم، فضًلا عن أن في ضوء العوامل الثلاثة نستطيع معرفة تأثيرات تغير المناخ على الهــجرة غــير الـــشرعية.

مخاطر الهجرة غير الشرعية والأستقرار السكاني

تابع الدكتور" علام" أن الشخص يفقد الأمان في محيط سكنه، حيث لا يجد ماء ولا غذاء، مما يجعله يلجأ إلى البحث عن مكانًا أخر، مبينًا أن قارة أفريقيا أصبح يهاجر منها الملايين من البشر عبر الحدود البحرية الثلاثة، "المحيط الاطلنطي، والبحر المتوسط، والبحر الأحمر"، وبالتالي تتم هذه الهجرة غير الشرعية.

الهجرة غير الشرعية والاستقرار السكاني

اقرأ أيضًا: بعد غرق مركب اليونان.. احذر من عقوبة الهجرة غير الشرعية

أضاف "مجدي" أن العلاقة المباشر والأولي والاخطر في الوضع الحالي، هي علاقة "الإنسان بالغذاء" ثم الأمن والأمان، ويعني ذلك استقرار المنطقة التي يعيش فيها بدون حروب وتهديدات على حياته، مواصلًا أن هناك أكثر من 350 الف سوداني خلال أسبوع، هذا العدد هاجر من بلادة بسبب عدم الاستقرار، تاركين أحسن البيوت والاراضي والمياة.

أثار الهجرة غير الشرعية

أوضح أن الأراضي والمياة والهواء ليست العوامل الأساسية للأستقرار السكاني، وبالتالي عامل الأمن والأمان من أهم المؤثرات التي تحد من انتشار ظاهرة الهجرة غير الشرعية، منوهًا إلى أنه مع غياب الأمــن والأمــان يضيع الأمـن الغذائي والمائي، وأيضًا الهوائي، وبالتالي لا تحدثني عن ثلاثية حماية حماية المناخ في ظل هذا التحدي الكبير لهذا المثلث.

بحث حول الهجرة غير الشرعية والاستقرار السكاني

أكد أن الهواء تلوثه الدول الصناعية، والمياة الذي يتم منعه من دول المنابع والمصب عن الناس في أخر وديان الأنهار، ثم من الأمن الغذائي الذي لا يستطيع الاستفادة منه أن وجد، ولا يستطيع الاستفادة إن لم يوجد، ويعني أن خلال الحروب لا يستطيع الناس العيش في مناطق الصراع.