الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن حسني.. «الجوكر » وتميمة حظ جيل الشباب

حسن حسني
حسن حسني

يمتلك موهبة كبيرة، كوميديا من الطراز الأول، لا يعنيه حجم الدور أو ترتيب اسمه على الأفيش، خلق لنفسه مكانا لم يقترب منه أحد، كان وجوده في أفلام الشباب بمثابة جواز المرور للنجومية والشهرة وتميمة حظ، برع في أداء كل الأدوار تجده في التراجيدي "الأسطى محمد الحلاق" في "عفاريت الأسفلت الذي لا يتوقف عن سرد الحكايات لزبائنه، و"فهيم" المغلوب على أمره في "البرىء" و "ركبة" في "سارق الفرح "وفي الكوميدي تشاهده في "عم بخ" وتحفظ إفيهاته وتضحك على المواقف التي تجمعه بـ"اللمبي"، و"أدهم" الرجل البخيل في "جعلتني مجرما" هو "الجوكر" الفنان حسن حسني.

ولد حسن حسني في 19 يونيو 1936 في القاهرة، ظهرت مواهبه التمثيلية وهو في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الخديوية عندما قدم دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية وحصل على كأس التفوق، حصل على الشهادة التوجيهية في 1956 وفي إحدى المرات شاهده الفنان حسين رياض وكان ضمن لجنة التقييم التي تشرف على مسابقات التمثيل ولفت أداء حسن حسني انتباهه.

بدأ يتحسس طريقه ناحية التمثيل وكانت بدايته من فرقة المسرح العسكري، وبعد حل المسرح تنقل بين العديد من المسارح منها المسرح القومي والحديث وعمل مع فرقة تحية كاريوكا وجلال الشرقاوي وفرقة حكيم وقدم معها أبرز مسرحياته "المركب اللي تودي" وبالتزامن مع المسرح شارك في السينما في عدة أفلام أبرزها "لا وقت للحب".

حرص في مرحلة بداية السبعينيات على الانتشار وشارك في عدة أفلام أبرزها "مدينة الصمت، أميرة حبي أنا، سوق الحريم، الكرنك، الحب تحت المطر" وتألق في المسرح مع المخرج سمير العصفوري في مسرحية "كلام فارغ" وحققت نجاح كبير، لم يغيب التليفزيون عن ذاكرة حسن حسني وقدم عدة مسلسلات، وجاءت الإنطلاقة الحقيقة من التليفزيون في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا".

برع في أداء دور الشر في "سواق الأتوبيس" وكان نقلة مهمة في مشواره الفني، كان حسن حسني حرريص على التنوع وحتى لا يحصره المخرجين في أدوار الشر، هرب إلي فيلم "سارق الفرح" وقدم واحد من أجمل أدواره "ركبة" القرداتي وحصل منه على 5 جوائز، وكان على موعد مع النجومية في فيلم "المواطن مصري" مع عمر الشريف.

لفتت موهبته كبارمخرجي السينما وشارك في عدد من الأفلام المهمة أبرزها "البريء، الهروب، فارس المدينة، زوجة رجل مهم، ليه يا بنفسج، المغتصبون، عفاريت الأسفلت"

لم يغب التليفزيون عن ذاكرته وقدم له في التسعينيات "رأفت الهجان 2، النوة، بوابة الحلواني، أرابيسك" وللمسرح "جوز ولوز، على الرصيف، حزمني يا".

كان في مطلع الألفية على موعد مع المكانة التي تستحقها موهبته وساند جيل الشباب في بداياتهم فقدم مع علاء ولي الدين "عبود على الحدود" و"الناظر" ومع هاني رمزي "محامي خلع، غبي منه فيه" ومع عامر منيب في "سحر العيون"، بينما مع محمد سعد كان حاضرا في أولى بطولاته "اللمبي" وكون معه ثنائيا في "اللي بالي بالك، عوكل، بوحة، كركر، كتكوت"، وساند كريم عبد العزيز في "الباشا تلميذ".

ووقف بجانب أحمد السقا في "أفريكانو" ومع أحمد عيد في "ليلة سقوط بغداد" بينما هيندي قدم معه "عسكر في المعسكر، يانا يا خالتي" ومع أحمد مكي في "إتش دبور"، ووقف بجانب محمد إمام في "البيه الرومانسي، كابتن مصر" وجمعته "كيميا" فنية مع أحمد حلمي في عدة أفلام "ميدو مشاكل، زكي شان" و"خيال مآتة" أخر أفلامه وكان بمثابة الأب الروحي لجيل الشباب.

سينما ومسرح وتليفزيون مشوار طويل بينهما قضاه حسن حسني صنع منه رصيد 500 عمل فني وضحك حقيقي نابع من كوميديا الموقف ولا يعرف استسهال حتى جاء التكريم من مهرجان القاهرة في دورته الـ40 وقف على خشبة المسرح ممسك بجائزة فاتن حمامة التقديرية ولم يعرف يحبس دموعه وقال "أنا سعيد أوي وفرحان أوي إنهم لحقوا يكرموني وأنا عايش عشان أفرح بالتكريم ده وأنا وسطكم".

تزوج حسن حسني من خارج الوسط الفني وأنجب 3 أبناء "هشام وفاطمة" وأصغرهم "رشا" وتوفيت في 2013 بعد رحلة مع المرض استمرت 3 سنوات وتركت ابنتها "ملك" وشكلت وفاتها صدمة لوالدها لم يتجاوزها إلا بعد فترة طويلة.

أصيب حسن حسني بأزمة قلبية وتوفي في 30 مايو 2020، عن عمر ناهز 89 عاما، وترك خلفه أعمالا تشهد على موهبته وإخلاصه للفن وضحك لا يغيب.

اقرأ أيضًا:كواليس عودة صفاء أبو السعود للغناء