الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:18 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوكاكولا.. حكاية مشروب بدأ كدواء وأصبح منتج عالمي

دواء تحول لمشروب عالمي_مصدر الصورة_صحيفة الخليج
دواء تحول لمشروب عالمي_مصدر الصورة_صحيفة الخليج

تعرف العالم على طعم دواء "الكوكا كولا" لأول مرة في الثامن من شهر مايو عام 1886، والذي تحول إلى مشروب عالمي انتقلت لشتى بقاع العالم.

وكان الكولونيل "جون بمبرتون" الذي كان مغرما بالتجارب الكيميائية، صاحب اختراع دواء الكولا، وفقا لما جاء بصحيفة الخليج.

وكان جون بمبرتون، يعاني من الآلام المبرحة، وذلك نتيجة إصابته خلال الحرب العالمية حينها اضطر إلى تناول كمية كبيرة من دواء المورفين بشكل يومي من أجل تشكين آلامه إلا أنه الدواء تحول إلى إدمان وليس مجرد تسكين للآلام.

وذكرت الصحيفة، أن المخترع الكيميائي "جون بمبرتون" أجرى العديد من التجارب لفترات طويلة على نبيذ تم انتاجه من الكوكا، وذلك في محاولة منه لإيجاد دواء بديل، ونجح بالفعل في هذا المسعى وقام بتحضير "نبيذ مارياني" خاص به.

لم تتوقف اختراعات جون بمبرتون الكيميائية لهذا الدواء لكنه أضاف إليه مستخلصا من أعشاب تسمى أعشاب "داميانا الطبية"، حينها تلاحظ لديه أن هذا الدواء يساعد في تخفيف الألم ويمنح الجسم الإحساس بالقوة ويحسن الحالة المزاجية.

وبعد أن انتشرت الأنباء حول حظر الخمور في الولايات المتحدة تحت اسم "القانون الجاف" حينها امتنع جون بمبرتون عن استخدام المكونات الكحولية في دواءه واستبدله بالسكر المحروق كما أنه أضاف للوصفة أوراق الكوكا التي يستحضر منها الكافيين المستخلص من شجرة شاي الكولا الاستوائية فضلا عن إضافة مكونات سرية أخرى.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة تحذر من تعرض الكون لخطر «التبخر»