الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 06:54 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيان الختامي للقمة العربية يخرج بـ 32 بندا.. ويشدد على التكاتف لحل القضايا العربية

القمة العربية-فيسبوك
القمة العربية-فيسبوك

اتخذت أجواء القمة العربية الطابع الإيجابي والتفاؤل نتيجة تكاتف الدول العربية لحل قضايا الأمة، والتي كانت عل رأسها الأزمات المستجدة من السودان وليبيا بجانب القضية الفلسطينية، وبالتالي اتفق زعماء العرب في بيانهم الختامي الـ 32 على توحيد المواقف في علاقات الدول العربية بمحيطها الإقليمي والدولي.

وتستعرض جريدة "الطريق" أبرز ما جاء في البيان الختامي للقمة العربية

وتضمن البيان الختامي للقمة العربية، أكثر من 32 بندا يجمع القضايا الملحة والمهمشة في العالم العربي بدءا من قضية الشعب الفلسطيني والأزمة السورية إلى الوضع الحالي في لبنان والسودان مرورا بالملف الإيراني حتى قضايا الأمن السيبراني، بالإضافة إلى الدعم الاقتصادي والاجتماعي.

القضية الفلسطينية

وفي البيان الختامي، قالت الجامعة العربية، إن هناك أهمية لتفعيل مبادرة السلام العربية، مؤكدة أن دولة فلسطين لها حق السيادة المطلقة على أرضها المحتلة عام 1967 فيما بينها القدس الشرقية.

القضية اللبنانية

وأضاف البيان الختامي، أن على السلطات اللبنانية مواصلة بذل الجهود لانتخاب رئيس للبلاد وتشكيل حكومة في وقت أسرع للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة، رافضين أنواع التدخل الخارجي كافة والامتناع عن التصعيد.

القضية السورية

وشدد البيان على تكثيف الجهود لمساعدة سوريا في الخروج من أزمتها والالتزام بالحفاظ على سيادتها واستقرار أراضيها مع إنها معاناة الشعب السوري، متابعا أن الدول العربية ترفض التدخل في شؤون الدولة السودانية لأن الصراع داخليا وذلك للحفاظ على مؤسساتها، متضمنين في الحفاظ على سيادة استقلال البلاد ووحدة أراضيها.

القضية اليمنية

وأشار البيان إلى أن المسودة الخاصة باليمن تحدث تعزيز قيادة مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد محمد العليمي وتعزيز دوره ودعمه، مثمنة على الالتزام بوحدة وسيادة البلاد مع استمرار دعم الحكومة اليمنية.

وأكد البيان على دعم الصومال في حربها الشاملة ضد الإرهاب، بالتالي تحدث المسودة على كافة أشكال العمليات الإجرامية التي شنتها المنظمات الإرهابية في الدول العربية.

ودعت الدول العربية في بيانها الختامي، إلى التصديق لمكافحة الإرهاب.

اقرأ أيضا: الصحة: توزيع 209 أجهزة أشعة متنوعة على مستشفيات الوزارة بجميع المحافظ