الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 06:47 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: نصف مليار دولار قيمة التحويلات لاستيراد السيارات من الخارج حتى الآن

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلى تكلفة أوامر الدفع المحولة من المواطنين لاستيراد السيارات من الخارج بلغت نحو نصف مليار دولار حتى الآن.

وأكد محمد معيط أن هناك حوالي 100 ألف مواطنًا بالخارج سجلو إلكترونيا في مبادرة استيراد السيارات بالتعديلات التشريعية الجديدة للتي أقرتها الوزارة مؤخرًا.

ونوه وزير المالية على أن هناك 26 يوما فقط على انتهاء المدة المسموح بها للتسجيل في مبادرة استيراد السيارات من الخارج بالتسهيلات الجديدة ودفع قيمة المبادرة بالدولار.

في حين شدد محمد معيط على أنه لا نية لمد فترة العمل بهذه المبادرة بعد إنتهاء الوقت المحدد لها والمقرر أن يكون في 14 مايو المقبل، كما نوه على أن الوزارة أفرجت عن 800 سيارة مستوردة حتى الآن بالضوابط الجديدة.

وأشار الوزير إلى أن التعديلات الجديدة تتضمن خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70% كما أنها تسري بأثر رجعي على كل المستفيدين من المبادرة والمتواجدين بالدول خارج الاتفاقيات التجارية.

وذكر معيط، أنه يتم خفض إجمالي المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج المتواجدين في هذه الدول لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى 85% حسب عوامل عدة، تتمثل في السعة اللترية لمحرك السيارة ونوع الوقود وغيرها.

موضوعات متعلقة