الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سداد الديون يحسن من القدرات العقلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة سنغافورة، أن سداد الديون يُحسن من أداء الدماغ، فيما يتعلق بوضوح التفكير واتخاذ القرارات الصائبة، تلك الدراسة التي أجريت على 200 شخص، اختبرت مهاراتهم باتخاذ القرارات ودرجة قلقهم قبل وبعد سداد ديونهم جزئيا.
وتوصل الباحثون، في الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن سداد الديون خفف من الأعباء العقلية للخاضعين للاختبار، والتي كانت تحرمهم من اتخاذ قرارات أفضل.
وتلقى المشاركون بالدراسة مبلغا يعادل دخل أسرة لـ3 أشهر في سنغافورة ليسددوا ديونهم المتعلقة بالرهون وفواتير الخدمات وديون البلدية، وطلب منهم إجراء استفتاء يقيس درجة القلق والقدرات الذهنية لديهم، وكذلك قدرتهم على اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالأمور المادية، كما قُدم لهم الاستفتاء نفسه بعد 3 أشهر من استلامهم المبلغ المادي.
ووجد الباحثون، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الأخطاء في الوظائف الذهنية انخفض من 17 إلى 4 بعد سداد جزء من ديونهم، كما انخفضت اضطرابات القلق من 78% إلى 53 % بعد تخفيف ديونهم.
وقال الدكتور أونج كيان، الباحث في مركز أبحاث الخدمة الاجتماعية، إن نتائج الدراسة تعارض الاعتقاد السائد بأن البعض يفشلون في سداد ديونهم لإخفاقات شخصية"، مضيفا: "تضعف الديون الصحة النفسية وتجعل من الصعب جدا التخلص من حالة الفقر بعد ذلك، ليتحول الأمر أشبه بحلقة مفرغة تكرر نفسها".
ينصح المختصون بتعديل طرق سداد الديون لكيلا تشكل عبئا نفسيا، بدمج عدة ديون في دفعة سداد واحدة؛ لتبسيط عملية السداد.