الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:01 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

ترحيبات واسعة بتوجيهات الرئاسة.. ونقيب عام الفلاحين: السعر العادل لأردب القمح حاليا 2000 جنيه

سعر توريد القمح
سعر توريد القمح

بعد التوجيهات الرئاسية بتحديد سعر عادل للقمح، رحب حسين عبدالرحمن ابوصدام بتوجيهات السيسي بتحديد سعر التوريد للقمح، بالطريقة التي تساعد في تحقيق عائداً اقتصادياً مجزياً لمزارعيه من الفلاحين؛ بما يساهم في زيادة كميات توريد القمح للحكومة.

وقال أبو صدام في تصريحات لـ "الطريق" إن سعر اردب القمح حاليا وصل إل 1900 جنيه بفارق 900 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومه مؤخرا، موضحا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بوضع سعر مجزي للاقماح بمثابة ضربة استباقية ووقائية، تمنع حدوث أزمة مستقبلية في توريد الاقماح للحكومة، وتقطع الطريق علي تجار الأزمات وتسعد مزارعي الأقماح، كما أنها تساعد في زيادة كميات الأقماح التي ستورد للحكومة .

وأشار عبدالرحمن إلى أن المساحة المنزرعة من الاقماح هذا الموسم وصلت لنحو 3 و650 الف فدان لأول مره في تاريخ زراعة الاقماح في مصر، موضحا أن هذه المساحة أعلي من العام الماضي بنحو ربع مليون فدان، متوقعا أن تصل الانتاجية إلى 11 مليون طن من الاقماح من الموسم الحالي المنتظر حصاده وتوريده في شهر أبريل المقبل.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة بتعديل السعر الاسترشادي الذي وضعته سابقا لأردب القمح من 1000 جنيه الي 2000 جنيه كسعر عادل يتماشي مع السعر علي أرض الواقع.

وأكد ابوصدام أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة لزيادة الانتاج المحلي من الاقماح شجعت المزارعين علي زيادة مساحات زراعة الاقماح، كما وفر المشروع القومي لبناء الصوامع نحو 15% من الاقماح كانت تهدر في طرق التخزين القديمة.

ويرى أبو صدام أن توجيهات الرئيس حركت مسؤلي الزراعة للاهتمام بالقمح كمحصول استراتيجي في غاية الاهمية، خاصة في الوقت الحالي، موضحا أن الوزارة وفرت أكثر من 20 صنف من أجود أصناف القمح ذات الانتاجية العالية، والتي يصل انتاج الفدان منها إلى 3 طن تقريبا، علاوة على مقاومتها للأمراض وتتحمل التغيرات المناخية أكثر من الأصناف القديمه

وبين أن الوزارة وضعت خريطة صنفية لارشاد المزارعين لأفضل الأصناف التي تناسب أماكن زراعتهم، ومواعيد الزراعة المثلي والتي تحقق أعلى إنتاجيه مع توفير الالات الزراعية المتطورة في زراعة الاقماح.

وأعرب أبو صدام عن امله في أن تتحول مصر من أكبر مشتري للأقماح في العالم حيث نستورد أكثر من 12 مليون طن من الاقماح كل عام، إلى أن نحتل المرتبة الأولى عالميا في معدل انتاج القمح من نفس الوحدة والمساحة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتحديد سعر لتوريد القمح ليحقق عائدا اقتصاديا مجزيا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح.

كما وجه السيسي بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، وتعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الاستراتيجية التي أقيمت على امتداد رقعة الجمهورية؛ للحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي لمتابعة موقف مخزون السلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، وكذلك موقف الزراعات للموسم الزراعي الحالي.

إقرأ أيضا: 29% فقط اختارو القسم العلمي.. والبرلمان يدق ناقوس الخطر