الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:24 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من علامات الساعة.. ماذا قال مصطفى محمود عن انشقاق القمر؟

انشقاق القمر
انشقاق القمر

ما زال الحديث عن انشقاق القمر، يثير الجدل بين الناس، عقب انتشار عدد من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يظهر بها بعض التصدعات في سطح القمر، وهو ما تسبب في ربط البعض بين انشقاق القمر واقتراب يوم القيامة، كما ورد في سورة القمر: "اقتربت الساعة وانشق القمر".

وبشأن الحديث عن انشقاق القمر، كان للدكتور مصطفى محمود تفسيرا، لمعنى هذه الآية الواردة في القرآن الكريم في سورة القمر.

ويقول الدكتور مصطفى محمود، إن التفسيرات القديمة ذكرت أن آية انشقاق القمر حدثت بالفعل، عندما أنشق القمر وشاهده عدد من الناس في قريش، إلا أنه يرى أن انشقاق القمر آية كونية سيحدثها الله عز وجل للكون كله وليس لمجموعة محدودة.

اقرأ أيضا: معجزة كونية وخرق للعادة.. ماذا قال الشيخ الشعراوي عن انشقاق القمر؟

وأضاف "محمود" في إحدى اللقاءات التلفزيونية له أن الآية "اقتربت الساعة وانشق القمر"، هي علامة كونية لأن القمر شديد العلو ولابد من مشاهدته من قبل كل الناس له.

وبين أن انشقاق القمر من علامات الساعة وأنها لم تحدث بعد، بالرغم من من تفسير البعض لآية انشقاق القمر بأنها انشطار الذرة، منوها إلى رفضه لهذا التفسير، لأنه يرى أن هذا التفسير أخر الآية عن معناها.

وتابع أن بعض العلماء فسر آية انشقاق القمر، بأنه خروج القمر عن مداره وإلتحاقه بالشمس، بما ورد في آية "وجمع الشمس والقمر"، مبينا أنه ليس هناك شواهد فلكية تدل على أن القمر يبتعد عن الأرض بشكل يمكن يخرج عن مداره، قائلا: "فهموا معنى الانشقاق بالمعنى الجديد وهو الخروج عن النظام".


وأشار إلى أن التفسير القديم للانشقاق، هو الانقسام إلى جزئين، ولكن حتى الآن لم توجد أي شواهد بأن هناك خروج للقمر عن مداره".