الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:19 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة إسبانية: بوتين قد يلجأ إلى الأسلحة الكيميائية

مصنع آزوفستال
مصنع آزوفستال

حذرت صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه قد يلجأ الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين إلى استخدام السلاح الكيماوي بعد مقاومة مصنع آزوفستال أمام الجيش الروسي في مدينة ماريوبول لتسريع وتيرة القضاء على أخر معاقل المقاومة داخل المدينة، وهو السيناريو الذي استخدمه بعض حلفاء الرئيس الروسي مثل سوريا في حوادث سابقة.

وأكدت الصحيفة، أنه بدا من الحقيقي أن مكان مصنع أزوفستال يتمتع بحماية جيدة جعل بعض خبراء الأسلحة الكيميائية يخشون من أن روسيا قد تميل إلى استخدام هذا النوع من الأسلحة غير التقليدية لطرد مقاتلي المقاومة.

ونقلت الصحيفة عن الخبيرة الاستراتيجية العسكرية الروسية كاتارزينا زيسك، أن تهديد الأسلحة الكيماوية حقيقي، مشيرة إلى أنه في هذا الوقت، من المنطقي بالنسبة لروسيا تحقيق النصر في ماريوبول في أسرع وقت ممكن، لأن ذلك سيحرر العديد من القوات للهجوم المخطط له في منطقة دونيتسك.

ومن مختبر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كشف الخبير مارك مايكل بلوم، أن هجومًا صغيرًا، في منطقة معزولة من ماريوبول، سيكون من الصعب جدًا إثباته بدون شهود.

وحول احتمال محاولة عزل كتيبة آزوف التي تقاوم في مصنع الصلب والمتحصنة مع عدد غير محدد من المدنيين الذين لجأوا من القصف الروسي في المصنع، أوضح المؤرخ العسكري البريطاني أنتوني بيفور، أن قوات موسكو "يمكن أن تحاصرهم حتى يموتوا جوعا"، ولكن هذه الإستراتيجية تطرح مشكلة، لأن ترك العدو وراءك يمكن أن يؤدي دائمًا إلى هجمات حرب العصابات من الخلف.

جدير بالذكر، أن الجيش الروسي نجح في السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية الاستراتيجية المطلة على بحر آزوف، عدا جيب مقاومة يتحصن به بعض مقاتلي كتيبة آزوف وعدد من المدنيين داخل مجمع آزوفستال الصناعي.

إقرأ المزيد:كواليس ”إلعاد”..بؤرة المتشددين والمدينة ”الدينية” الوحيدة في إسرائيل