الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لتقليل الطعم المالح.. ابتكار عيدان كهربائية للطعام

عيدان الطعام
عيدان الطعام

طور الباحثون اليابانيون عيدان طعام محوسبة تعمل على تعزيز المذاق المالح، وتساعد أولئك الذين يحتاجون إلى تقليل الصوديوم في وجباتهم الغذائية.

شارك في تطويره أستاذ جامعة "ميجيهومي مياشيتا" وصانع المشروبات كيرين القابضة Co، تعمل عيدان تناول الطعام على تحسين الأذواق باستخدام التحفيز الكهربائي وجهاز كمبيوتر صغير يتم ارتداؤه على سوار معصم.

قال "مياشيتا"، إن الجهاز يستخدم تيارًا كهربائيًا ضعيفًا لنقل أيونات الصوديوم من الطعام، عبر عيدان تناول الطعام إلى الفم حيث تخلق إحساسًا بالملوحة، مضيفا "نتيجة لذلك، تحسن الطعم المالح 1.5 مرة".

واكتشف "مياشيتا" ومختبره طرقًا مختلفة يمكن أن تتفاعل بها التكنولوجيا مع التجارب الحسية البشرية وتحفزها، ولقد طور أيضًا شاشة تلفزيون يمكنها تقليد نكهات الطعام المختلفة.

فقد يكون لأعواد تناول الطعام التي تعزز الطعم أهمية خاصة في اليابان، حيث يفضل النظام الغذائي التقليدي المذاق المالح ويستهلك البالغ الياباني العادي حوالي 10 جرامات من الملح يوميًا، أي ضعف الكمية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضا: أثناء الصيام..5 أطعمة تشعرك بالإرهاق

ويرتبط تناول الصوديوم الزائد بزيادة حدوث ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض أخرى، قال الباحث في شركة كيرين آي ساتو: "للوقاية من هذه الأمراض، نحتاج إلى تقليل كمية الملح التي نتناولها".

وأكمل، "إذا حاولنا تجنب تناول كميات أقل من الملح بطريقة تقليدية، فسنحتاج إلى تحمل آلام قطع طعامنا المفضل عن نظامنا الغذائي، أو تحمل تناول طعام لطيف"، و يقوم مياشيتا وكيرين بتحسين نموذج عيدان تناول الطعام الخاص بهما ويأملان في تسويقها في وقت مبكر من العام المقبل.