الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:01 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مباريات لا تنسى (8).. سداسية اليونان تطيح بـ الجوهري من تدريب منتخب مصر

مصر واليونان
مصر واليونان

دائمًا ما تحمل كرة القدم المصرية على مر التاريخ، مباريات لا تنسى من ذاكرة الجماهير، سواء على مستوى المنتخبات الوطنية بمختلف المراحل العمرية، أو لقطبي الكرة الأهلي والزمالك في جميع البطولات.

وتحمل ذاكرة الكرة المصرية العديد من المباريات الفارقة، سواء من ناحية الأهداف أو الأحداث الدراماتيكية وحتى النتائج غير المتوقعة، لتجعلها مواجهات مسجلة في التاريخ ولا تنسى مع مرور الوقت.

وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك، يقدم موقع "الطريق" سلسلة "مباريات لا تنسى"، للعودة إلى التاريخ واستعراض تفاصيل عددًا من أهم مواجهات الكرة المصرية.

الحلقة الثامنة: سداسية اليونان ونهاية مشوار الجوهري

يعد محمود الجوهري أحد العلامات الفارقة في تاريخ الكرة المصرية، سواء على مستوى المنتخب الأول لكرة القدم أو مع قطبي الكرة الأهلي والزمالك.

ورغم ما حققه الجوهري مع الفراعنة من إنجازات محفورة في أذهان الجماهير المصرية، ولعل أبرزها التأهل لنهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا، إلا أن رحيله كان صعبًا بعد سداسية مؤلمة على يد اليونان.

نهاية عهد الجوهري

التقى المنتخب الوطني مع نظيره اليوناني يوم 10 أكتوبر عام 1990، في أولى تجاربه الودية بعد العودة من منافسات كأس العالم بإيطاليا.

وسقط الفراعنة في هزيمة كبيرة على يد اليونان، بستة أهداف مقابل هدف وحيد، حيث تلقت شباك المنتخب الهدف الأول خلال أول 22 دقيقة من عمر المباراة، بعد طرد إبراهيم حسن.

وتم احتساب ثلاث ركلات جزاء على المنتخب في 10 دقائق فقط، فيما سجل مجدي عبد الغني هدف حفظ ماء وجه مصر الوحيد.

ليقرر اتحاد الكرة بعدها إقالة الأسطورة محمود الجوهري من تدريب المنتخب الوطني، وتعيين الألماني ديتريش فايتسا، بعد مسيرة حافلة توجت بالتأهل لكأس العالم 1990.

اقرأ أيضًا: مباريات لا تنسى (6).. مصر تعود لكأس العالم بعد غياب 28 عاما بسيناريو درامي

وخاض منتخب مصر مباراة اليونان الودية بتشكيل مكون من:

في حراسة المرمى: أحمد شوبير.

خط الدفاع: إبراهيم حسن - هشام يكن - أشرف قاسم - ربيع ياسين،.

خط الوسط: أحمد رمزي - أيمن رجب - مجدي عبدالغني - أحمد الكأس.

خط الهجوم: أيمن منصور - مجدى طلبة.