الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من احتكر سلعة خائن لله ورسوله».. قلق محلي بشأن ارتفاع الأسعار

ارتفاع الاسعار
ارتفاع الاسعار

يتساءل بعض من المواطنين عن مواجهة الارتفاع السلع التجارية التى تزداد بشكل تدريجي ملحوظ، إذ بدأ بعض التجار في استغلال الوضع الحالي، لاحتكار السلع التجارية، أي تخزينها وعرضها للبيع مرة أخرى حين تشح في الأسواق.

ومن خلال السطور التالية ترصد لكم«الطريق» أسباب موجه أرتفاع الأسعار وحكم من احتكار السلع.

وفي سياق متصل، قال أحمد محمد«عامل باليومية»، في حديثه لـ«الطريق»، إنه يعمل فى مجال المحارة، ويوجد حالة من الركود في العمل، مضيفًا أنه يقضى يومه على القهوة فى انتظار من يطلبه للعمل، وأنه يستدين لتلبية احتياجات أسرته.

احتكار السلع سبب في ارتفاع الأسعار

وذلك الأمر يعاني إبراهيم طارق صاحب الـ35عامًا من ارتفاع أسعار السلع والمنتجات من يوم لآخر، فتزداد الأسعار بشكل غير مبرر، لافتًا إلى أن الأسعار غير مستقرة على الإطلاق، وأن التجار يسبب في زيادة أرتفاع الأسعار؛ بسبب أحتكار السلع.

وأضاف إبراهيم، في حديثه لـ«الطريق»، أن الراتب الشهري ثابت كما هو، ويكفى فقط لتلبية احتياجات الأسرة الثابتة كالإيجار، وفواتير الكهرباء، والغاز والمياه، والإنفاق على تعليم الأبناء، ويتبقى مبلغ ضئيل، يكفى لتلبية احتياجات الأسرة لمدة أيام فقط من الشهر، ونعانى حتى وصول الراتب الجديد.

صاحب محال: الدولار أشعل النار في الأسعار

ومن جانبه، أكد زكي عبد العزيز صاحب أحد المحال، أن ارتفاع الأسعار، أصابه بوقف الحال، مضيفًا أنه يدخل فى حالة شجار دائم مع الزبائن، الذين يتهمونه دائما بالجشع، غير مدركين أن الدولار أشعل النار فى الأسعار، وأن ارتفاع سعر الوقود أدى لرفع الأسعار نتيجة ارتفاع تكاليف النقل، فضلا عن ارتفاع تكاليف الإنتاج.

من ادخر سلعة خائن لله ورسوله

وفي سياق متصل، قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق في مشيخة الأزهر، إن من ادخر سلعة خائن لله ورسوله، وقد حصل أن هناك تجارة وصلت لسيدنا عثمان بن عفان في وقت فقر، فاجتمع حوله التجار لشرائها منه، وبدأو في عرض أسعار وصلت إلى 10 أضعاف السعر الأصلي للسلع، وكان عثمان يرفض ويقول عُرض عليا أكثر فتساءل التجار من يمكن أن يعرض أكثر وهم كل تجار المدينة، فقال الله أزادني 700 ضعفها، وامتنع عن بيعها للتجار نتيجة استغلالهم الأزمة، وأعطاها للفقراء دون أي مقابل مادي.

الأطرش: الجالب مرزوق والمحتكر ملعون

وتابع الأطرش، في حديثه لـ«الطريق»، أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «الجالب مرزوق، والمحتكر ملعون»، أي مطرود من رحمة الله عز وجل، ولفت أيضا إلى الحديث الشريف: « يا معشر التجار ‏فاستجابوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه، فقال إن التجار يبعثون يوم ‏القيامة فجاراً، إلا من اتقى الله وبر وصدق» (رواه الترمذي).

اقرأ أيضًا: مرتزقة وأسلحة بيولوجية ومفاوضات.. سمير فرج يكشف لـ «الطر يق» مستجدات حرب...

موضوعات متعلقة