الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذري الإفراط من تصوير الطفل.. يؤثر على صحته النفسية

الطفل
الطفل

أصبح شائعا عند النساء توثيق صور ظريفة لأطفالهم على مدار الساعة، والتى تحصد العديد من الإشادات عند نزولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن أوضح الخبراء أن تصوير الطفل على مدار الساعة يتسبب بأضرار نفسية عديدة للطفل وفقا لموقع "توداى".

يتوقع أنه محور الكون

قالت جوديث مايرز وولز، الأستاذة في التنمية البشرية والدراسات الأسرية في جامعة بوردو، أن الإفراط فى تناول صور للطفل بمفرده، يرسخ مفهوم أنه محور الكون عند الطفل، ويتعامل وفقا لتلك المفهوم حتى بعد النضج بشكل غير واع، الأمر الذي يجعلهم يقعوا فى متاعب كثيرة بحياتهم.

التركيز المبالغ فيه على صورته الذاتية

قال آلان مورين، أستاذ علم النفس المشارك في جامعة ماونت رويال في الكندية، أن الكاميرا والمرآة والصورة تعمل على تحفيز التركيز الذاتى عند الطفل، فيصبحوا مهوسون بالمظهر وكيف يبدون، ويتصرفون طوال الوقت بطريقة غير صحيحة.

فعندما يذداد تركيز الطفل على نفسه، ينتقد نفسه ويشعر بالسوء بشكل كبير عند أى خطا مهما كان بسيط، مما يوثر على ثقته بنفسه ويسبب إحساسه بالتعاسة.

فقدان قيمة اللحظات

قالت البروفيسور ماريان جاري من جامعة وايكاتو بنيوزيلندا: "أنه من خلال توثيق حياتنا باستمرار فإننا "نتخلى عن الوجود في اللحظة"، وبالتالي نولي اهتماما أقل لما يحدث، وذلك وفقا لنتائج الأبحاث العلمية".

وأضافت أنه عند التقاطك لصورة لابنك وهو يضحك ويلعب ويتحدث وغيرها، تعيق قدرة الطفل على تذكر تلك الأشياء والانغماس فيها، فنحن نعتمد بشكل لاشعورى للكاميرا لأخذ التفاصيل لنا والاحتفاظ بها نيابة عنا.

وأوضحت أن الصور العديدة تقلل من قدرة الطفل على التحدث عن تجاربهم، وتوثيقها فى ذاكرتهم، بل وتؤثر على جودة العلاقة بين الأم وبين الطفل.

تصيب الطفل بالاكتئاب

وقال الدكتور جمال فرويز، لستشارى الصحة النفسية، فى تصريح خاص لجريدة الطريق: "أن نشر صور الطفل على مواقع التواصل الأجتماعى، قد توثر على نفسية الطفل وتصيبه بالاكتئاب نتيجة التنمر التى يتعرض له الطفل من السخرية أو التعليقات السلبية".

اقرأ أيضًا:استشارى نفسى يوضح كيف تحمي طفلك من الاضطرابات النفسية

كيف توثقى لحظات طفلك المهمة بطريقة آمنة

قالت ليندا هيكل باحثة علم النفس، أن تصويرالطفل بشكل واعي وبدون إفراط، يعمل على توثيق لحظاته المهمة، والصور العائلية دون المنفردة.

وأضافت أن الصورة مجرد آداة لاسترجاع الذكرى وليست ذكرى فى حد ذاتها، فالذاكرة البشرية أكثر ديناميكية من الصور الفوتوغرافية، حيث تستطيع إحداث تغيير فى ذكرى تخرجك، وفقا لمنظورك الحالى.

وأردفت، أن على الآباء تشجيع أبنائهم على استخدام الكاميرا لتوثيق الصور والمشاهد والأحداث المهمة بدلا من التقاط الصور لأنفسهم.