الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير السياحة يتفقد أعمال ترميم معبد دندرة بمحافظة قنا

وزير السياحة والآثار خالد العنانى
وزير السياحة والآثار خالد العنانى

تفقد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني مساء أمس معبد دندرة، لمتابعة أخرالأعمال والتطورات في ترميم وتطوير المعبد، ورافقة خلال الجولة التفقدية الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.
ويأتى ذلك على هامش افتتاح مهرجان دندرة للموسيقي والغناء المقام تحت رعاية وزارتي السياحة والآثار، والثقافة بساحة معبد دندرة من ٣ وحتي ٥ مارس الجاري.

وأشارالأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن أعمال ترميم وتطوير معبد دندرة بدأت في بداية عام 2022، وذلك في إطار خطة وزاره السياحة والآثار لترميم وتطوير المواقع الأثرية، بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأوضح أن أعمال الترميم بمعبد دندرة شمل( صالة الأعمدة الثانية _الغرف الجانبية الملحقة بها_ وإزالة الإتساخات ومظاهر التلف بالمعبد والتى أحدثتها عوامل التعرية الناتجة عن مرور الزمن) ويهدف الترميم الى استعادة ألوان المعبد الأصلية بهدف الترويج له سياحيا بإعتباره أحد أهم المعابد المصرية القديمة، لافتا إلى أن جميع أعمال الترميم والتطوير تتم بأيادي مصرية من مرممي المجلس الأعلى للآثار.

اقرا ايضا: ارتفاع بدرجات الحرارة.. توقعات «الأرصاد» لطقس السبت

وأضاف وزيري أنة تم تجهيز المعبد وإتاحته للسياحة الميسرة و تطوير وسائل الإنارة لإظهار بهاء وجمال زخارف المعبد، ورفع كفاءة خدمات الزائرين به.

ومن جانبه قال الأستاذ غريب سنبل استشاري الحفظ والترميم بالمجلس الأعلى للآثار أن أعمال الترميم شملت غرف الفضة والماء المقدس و الغرفة المؤدية إلى السلم، فضلا عن ترميم وتطوير الغرف الموجودة بالناحية الشرقية للمعبد ومنها غرفة البخور والدهون.

وتابع سنبل أن أعمال الترميم شملت ايضا قدس الأقداس ومقصورة الإلهة نوت بالإضافة إلى سردابين علويين من سراديب المعبد، الأول يقع بحجرة السبع حتحورات المقدسة أما السرداب الثانى فيوجد بحجرة عرش الإله رع والتى تحتوي على عدد من المناظر الجميلة والتي تمثل تقدمات الإله.

والجدير بالذكر أن معبد دندرة يعد من أهم وأقدم المعابد المصرية القديمة، الذي تم إنشاؤها في بداية عصر الأسرة الرابعة، للمعبودة حتحور إلهة الحب والعطاء والأمومة عند قدماء المصريين.